ترحيب بإحداث خط نقل جديد بتاكلفت وجهات تتحدث عن ’رخصة مشبوهة’(فيديو)

انت الآن تتصفح قسم : أخبار محلية

ترحيب بإحداث خط نقل جديد بتاكلفت وجهات تتحدث عن ’رخصة مشبوهة’(فيديو)

أطلس سكوب - عمر طويل 

بعد الجدل الذي أثير مؤخرا حول رخصة النقل المزدوج الرابط بين بوتفردة وبني ملال عبر تاكلفت، قام موقع "أطلس سكوب"، بإعداد ربورتاج حول الموضوع، وأخذ مجموعة من الآراء لعدة أطراف لها علاقة واهتمام به، من مهنيي سيارات الأجرة الكبيرة الذين انتفضوا ضد هذا الخط الجديد وشعروا بالقلق بعد إطلاقه، وكذا سائق حافلة النقل المزدوج الذي بدأ عمله خلال الأسبوع الحالي، وفعاليات جمعوية ونقابية محلية من تاكلفت والتي خرجت بدورها منتفضة ضد موقف أصحاب سيارات الأجرة الكبيرة بتاكلفت، فضلا عن رأي ممثل الطلبة الجامعيين ومحنتهم مع النقل.

وبخصوص هذا الموضوع أكد أحد مهنيي قطاع سيارة الأجرة الكبيرة أن رخصة النقل المزدوج الرابط بين بوتفردة وبني ملال عبر تاكلفت، منحت بطريقة مشبوهة وغير نزيهة وهو ما أثار حفيظة المهنيين الذين احتجوا أمام قيادة تاكلفت، وطالب السيد محمد أحبا من السلطات المعنية بفرض شروط ملزمة على صاحب النقل واحترام الطاقة الاستيعابية للحافلة، مشيرا أن قطاع سيارات الأجرة يعاني من أزمة خانقة منذ تفشي وباء كورونا ومع أصحاب النقل السري.

 

من جهته أوضح أمين سيارات الأجرة الكبيرة بتاكلفت، أنه تفاجئ بهذا الخط الجديد الرابط بين بوتفردة وتيفرت نايت حمزة ببني ملال عبر تاكلفت، مشيرا أن هذه الرخصة كانت موضوع طلبات عديدة منذ أزيد من أربع سنوات، والتي منحت في النهاية بطريقة مشبوهة وغير معقولة على حد تعبيره، وأضاف أن مهنيي قطاع سيارات الأجرة الكبيرة، يعانون من أزمة كبيرة منذ بداية تفشي وباء كورونا، ومع تجديد الأسطول ما فرض عليهم مصاريف إضافية أثقلت كاهل المهنيين.

 

ولمعرفة الرأي الأخر، قامت جريدة "أطلس سكوب"، باستجواب مع صاحب النقل المزدوج الذي بدأ عمله خلال الأسبوع الحالي، مؤكدا أن بداية عمله واجهتها مجموعة من العراقيل من طرف أصحاب سيارة الأجرة الكبيرة، وأشار أن هذا الخط الجديد سيساهم بشكل كبير في فك العزلة عن مناطق بوتفردة، تيفرت نايت حمزة، تاكلفت والمناطق المجاورة لها وبأثمنة جد مناسبة.

 

وأكد سائق حافلة النقل المزدوج، أنه حصل على رخصة النقل بشكل قانوني وفق دفتر التحملات لسنة 2012، وبموجبه استفاد من الرخصة المؤقتة التي اشتغل بها منذ سنة 2013 حتى نهاية سنة 2019، ليحصل بعدها على الرخصة الدائمة.

 

من جهته أوضح الفاعل والناشط الجمعوي ميمون أيت زايد في تصريح لموقع "أطلس سكوب"، أنه استبشر بإحداث هذا الخط الجديد للربط بين إقليمي أزيلال وبني ملال، نظرا لأهميته الكبيرة في فك العزلة عن مناطق داخل جماعات بوتفردة، تيفرت نايت حمزة، تاكلفت، مضيفا أن إحداث هذا الخط جاء في وقت مناسب بعد الارتفاع الصاروخي لتسعيرة نقل المسافرين نحو بني ملال عبر سيارات الأجرة الكبيرة، حيث تصل في بعض الأوقات إلى 60 درهما، وأيضا لحاجة المنطقة لحافلات النقل المزدوج لتقديم خدمات متنوعة للمواطنين في مجال النقل.

 

وأوضح الفاعل الجمعوي أن الساكنة تفاجئت بردة الفعل التي قام بها مهنيو قطاع سيارات الأجرة بجماعة تاكلفت لاستفزاز الساكنة ومطالبهم المشروعة، مضيفا أن هذا الخط ستكون له إضافة نوعية في مجال النقل بالمناطق الجبلية وبأثمنة جد مناسبة تراعي الظروف الاجتماعية لأغلبية المواطنين المهمشين على حد قوله.

 

وأكد الفاعل الجمعوي علي اهريري في اتصال بموقع "أطلس سكوب" أن الوقفة الاحتجاجية التي قامت بها ساكنة جماعة تاكلفت جاءت تحت ذريعة الملاحقات والاستفزازات التي تلحق صاحب النقل المزدوج، والذي استبشر بقدومه كوسيلة لفك العزلة على مناطق أيت سخمان.

 

وأضاف الناشط المحلي أن مجموعة من الفعاليات الجمعوية والحقوقية بتاكلفت بمساندة من الطلبة الجامعيين، خاضوا وقفة احتجاجية ضد استفزاز مهنيي قطاع سيارات الأجرة الكبيرة ومضايقة صاحب النقل المزدوج، وتم توقيع عريضة تضم ما يناهز 9000 توقيع بتاكلفت تطالب بتوفير حافلة أخرى للنقل المزدوج للحد من مشكل الاكتضاض بالمنطقة وكذا تدخل حافلة الكرامة.

 

وبخصوص محنة الطلبة الجامعيين مع النقل العمومي، أكد السيد علي لوطار ممثل طلبة تاكلفت في اتصال بموقع "أطلس سكوب"، أن إحداث خط جديد للنقل المزدوج بين بوتفردة وبني ملال عبر تاكلفت جاء بعد مجهودات كبيرة ونضالات متسمرة، مشيرا أن الطلبة راسلوا السلطات المحلية والمعنية في كثير من المناسبات، من أجل توفير نقل عمومي للطلبة وهو مطلب تحقق فعلا، واستبشر به الطلبة الجامعيون بجماعة تاكلفت والجماعات المجاورة.

 

وأضاف السيد لوطار أن إحداث هذا الخط، سيسهل التنقل للمواطن العادي وخصوصا الطالب الذي يضطر في كثير من المناسبات المشي على قدميه بسبب ارتفاع تسعيرة النقل عبر سيارة الأجرة الكبيرة، مشيرا أن الطلبة ينددون بالوقفة الاحتجاجية التي أقدم عليها أرباب سيارات الأجرة الكبيرة يوم الاثنين بمركز تاكلفت لأنانيتهم وغرطستهم، محاولين إرسال حافلة النقل المزدوج للحجز بحجج واهية لا أساس لها.

 

وأكد ممثل طلبة تاكلفت أن الطلبة مستعدون لتقديم لائحة تضم أسماء طلبة تاكلفت ونواحيها، قصد تمكينهم من نقل مزدوج ثان أو نقل عمومي يمكنهم على الأقل في نهاية الأسبوع أو في العطل من التنقل من بني ملال إلى مقرات سكناهم بأثمنة مناسبة.