انطلاق للدورة الأولى لفعاليات المسابقات الثقافية والرياضية بأولاد عياد ..(صور)

انت الآن تتصفح قسم : الرياضة

انطلاق للدورة الأولى لفعاليات المسابقات الثقافية والرياضية بأولاد عياد ..(صور)

عمر طويل


أشرف عامل إقليم الفقيه بن صالح السيد محمد قرناشي، يوم الجمعة 17 يناير 2020 على إعطاء الإنطلاقة الرسمية لفعاليات الدورة الأولى للمسابقات الثقافية والرياضية، المنظمة بدعم من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، بالمركب السوسيو رياضي بأولاد عياد.

 

وقد أعطى السيد العامل الإطلاقة الرسمية للدورة الأولى للمسابقات الثقافية والرياضية بأولاد عياد، بحضور كل من المدير الإقليمي لقطاع التربية الوطنية، والمندوب الإقليمي لوزارة الشباب والرياضة، وممثلي السلطات الإقليمية والمحلية، ورئيس المجلس الجماعي وعدد من رؤساء المصالح الخارجية وشخصيات مدنية وعسكرية، وفعاليات مختلفة.

 

كما قام السيد عامل إقليم الفقيه بن صالح، والوفد الرسمي المرافق له، بتوزيع بدلات ومعدات رياضية على الفرق المشاركة في فعاليات هذه الدورة، وإعطاء انطلاقة مباراة كرة القدم المصغرة.

وبالمناسبة ألقى السيد مدير ثانوية الفارابي التأهيلية بأولاد عياد، كلمة باسم اللجنة التنظيمية، تحدث من خلالها عن سياق وأهداف الدورة الأولى للمسابقات الثقافية والرياضية بأولاد عياد. كما نوه بالدعم القوي للسيد عامل إقليم الفقيه بن صالح، والسلطات المحلية من أجل إنجاح هذه المبادرة. معبرا عن أمل فعاليات وشباب جماعة أولاد عياد في جعل هذه التظاهرة مناسبة سنوية متجددة، لتشجيع مختلف الطاقات والمواهب على الخلق والإبداع في مجالات متعددة، وعلى التنافس الرياضي وتحقيق الإشعاع للمدينة والإقليم.

 

كما تعرف هذه التظاهرة، كذلك تنظيم برنامج التنشيط الثقافي المدرسي، تحت شعار " جميعا من أجل فضاء للإبداع والتميز"، تماشيا مع التوجيهات الملكية السامية والهادفة إلى النهوض بالمنظومة التربوية، وتسيير ولوج الشباب للثقافة والعلم والتكنولوجيا والفن والرياضة...

 

ويستهدف هذا البرنامج 6715 طفلا وشابا من تلاميذ المؤسسات التعليمية العمومية والخاصة بأولاد عياد، منهم 3279 من الإناث، وذلك خلال الفترة الممتدة من يوم الخميس 2 يناير 2019 إلى غاية يوم 15 ماي 2020.

 

هذا البرنامج، يأتي تعزيزا لانخراط الشباب في المجتمع وفتح المجال أمامهم لفهم الواقع وتحليله والتعبير عن مواقفهم تجاه المواضيع والانشغالات العامة.

 

وتعرف هذه التظاهرة مشاركة 11 مؤسسة تعليمية عمومية وخصوصية، وتتبارى فيما بينها في مجالات متعددة وحسب موضوع سيتجدد كل سنة.

 

هذا البرنامج، الذي يمتد على مرحلتين إقصاىيتين من 02 يناير الجاري إلى غاية 15 ماي المقبل، يشمل تنظيم 17 مسابقة موزعة على ثلاثة محاور:

 

  ✓ محور الفنون، ويضم مسابقات في الرسم والتلوين والموسيقى، الرقص، اللوحات الإستعراضية، الفكاهة، السكيتش، إضافة إلى الأنشودة التربوية والمسرح والتمثيل والتصوير الفوتوغرافي ثم الخط العربي.

✓ محور الثقافة والعلوم، ويتضمن مسابقات في مجالات الشعر، الحكاية، الخطابة، الثقافة العامة وتجويد القرآن الكريم، الإعلاميات، بالإضافة إلى النوادي البيئية.

 ✓ محور الرياضة ويضم مسابقتين: سباق على الطريق، والرياضات الجماعية.

 

كما يضم برنامج التنشيط المدرسي، أيضا مرحلتين:

 

✓ المرحلة الأولى، وانطلقت بداية شهر يناير الجاري، إلى غاية نهاية شهر فبراير المقبل، يتم خلالها تنظيم ورشات تكوينية لفائدة التلاميذ، تختتم هذه المرحلة بإجراء مسابقات على مستوى كل مؤسسة تعليمية وتتوح بانتقاء التلاميذ الذين سيشاركون في الإقصائيات النهائية بين المؤسسات.

 

✓ المرحلة الثانية، فتمتد من بداية شهر مارس إلى غاية نهاية منتصف شهر ماي، ويتم خلال هذه المرحلة، تنظيم الإقصائيات النهائية بين المؤسسات التعليمية في جميع المجالات والمسابقات.

 

كما سيتم تتويج الفائزات والفائزين، في مختلف المسابقات في حفل التميز السنوي الذي سيقام بداية شهر يوليوز المقبل.

 

وبالموازاة، قام السيد عامل إقليم الفقيه بن صالح، يوم أمس الجمعة 17 يناير د، بزيارة تفقدية لمجموعة من المشاريع التنموية بجماعة أولاد عياد، المنجزة بدعم من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.