مشاريع لاقتصاد وترشيد مياه السقي بأيت بوكماز إقليم أزيلال(فيديو)

انت الآن تتصفح قسم : إقتصاد

مشاريع لاقتصاد وترشيد مياه السقي بأيت بوكماز إقليم أزيلال(فيديو)

أطلس سكوب

 

تتواصل ب'سرمت' جماعة وقيادة تبانت أيت بوكماز، بإقليم أزيلال أشغال مشروع بناء و إنجاز السواقي على طول 3000 متر موزعة كما يلي:

 

      ✓ ساقية "واو سرمت"على طول 1200 متر

       ✓ساقية "إيزكا" على طول 700

        ✓ساقية "أغبالو باعزيز" على طول 1100 متر

 

وتندرج هذه الأشغال في إطار برنامج التنمية القروية للمناطق الجبلية، الممول من طرف الصندوق الدولي للتنمية القروية بشراكة مع وزارة الفلاحة و الصيد البحري، تحت إشراف المديرية الإقليمية للفلاحة بأزيلال.

هذا المشروع سيساهم في تعزيز البنية التحتية 'بدوار سرمت' الذي يعتبر واحدا من بين أهم المناطق الفلاحية السقوية بأيت بوكماز.

 

ويعد مشروع بناء و إنجاز السواقي 'بدوار سرمت'، أحد أهم المشاريع التي ستساهم في الرفع من مردودية الإنتاج الفلاحي بالمنطقة، علما بأنها من بين المناطق التي تنتج مختلف أنواع الخضروات وكذا أشجار التفاح والجوز ....

 

المشروع الفلاحي الذي تشرف عليه المديرية الإقليمية للفلاحة بأزيلال، سيحقق لامحالة عدة نتائج إيجابية لفائدة الفلاحين المحليين بالمنطقة، بحيث سيساهم في زيادة كمية المياه الواردة من مصادر العيون و بالتالي زيادة الأراضي المروية وزيادة المزروعات، فضلا عن التقليل من الجهد المبذول في ري الأراضي الزراعية، و تأهيل قنوات الري هذه يهدف كذلك لتقليل ضياع المياه المستعملة للسقي في حوض سرمت، بالإضافة إلى حماية السواقي من الانهيار بسبب مياه الأمطار و السيول التي تعرفها المنطقة، و إلى جانب هذه الأهداف سالفة الذكر فإن المشروع يرمي إلى زيادة كمية المياه و وصوله إلى الأراضي الزراعية في فترة زمنية أقصر مما كان في السابق.

 

وقد تم في نفس المشروع إنجاز 1500 متر من السواقي 'بدوار سرمت'، بالإضافة إلى غرس أكثر من 60 ألف شتلة تفاح، تم مشروع بناء و إنجاز 3000 متر من السواقي التي هي قيد الإنجاز حاليا، تم مشروع التكوين لفائدة الفلاحين المحليين و ذلك من أجل الرفع من قدراتهم ومهارتهم من خلال كيفية التعامل مع شجرة التفاح.


عمر الطويل