كيف يجتمع العرب وهم متفرقون ؟؟...قمة السقوط
لا يخفى اليوم على كل عاقل وغير عاقل, أن العرب منذ سقوط الخلافة العثمانية الى الآن لم ينجحوا في تحقيق أي مطمح من طموحات شعوبهم, رغم تجريب الكثير من الوصفات ذات الطابع التقدمي تارة والقومي والاشتراكي تارة أخرى , ولم يفلحوا لا في الوحدة العربية ولا في إرساء الديمقراطية في بلدانهم ...

بوعشرين عن الحكومة العثمانية : ’بذلة لشكر تقول كل شيء’
صورة واحدة أفضل من ألف كلمة’’، يقول المثل الصحافي، والصورة التي تلخص آلاف الكلمات، حول طريقة إخراج حكومة الستة أحزاب، هي صورة بذلة إدريس لشكر وهو واقف لالتقاط صورة جماعية مع رئيس الحكومة الجديد وحلفائه، حيث ظهر هندام السي إدريس غير مرتب وأزرار البذلة مبعثرة، فهل تلخص هذه الصورة ...

تاكلفت من الاعتصام البطولي الى اليوم...ما الذي تغير ؟؟
تعد تاكلفت ملتقى قبائل آيت داود أعلي حيث تشكل نقطة تمركز القبائل المنضوية تحت لواء آيت داود أعلي العرق النابض لإتحادية آيت سخمان التي أعطت دروسا تاريخية للمستعمر في فن القتال والمقاومة ،لكن لاطالما تعاني الويلات من تهميش ممنهج ومقصود ، يشكل الإقصاء رفيقا له في تاكلفت التي تسخر ب...

انتهى بنكيران.. بنكيران لم ينته !
أُعفي بنكيران ولم يعد رئيسا للحكومة التي كُلف بتشكيلها، لم يعد مكلفا باستئناف -مرة أخرى-مشاوراته مع زعماء الأحزاب السياسية الأخرى، فبلاغ ليلة الأربعاء وضع حدا لمسؤوليته التي بدأها منذ العاشر من أكتوبر.. جاء البلاغ كسُم أفعى استشاط غضب الكثير من أبناء البيجيدي وجعل الكثيرين في ح...

السيد الرئيس أحمد شد...إهانة صحافى جريمة تستحق أكثر من اعتذار...
موقف رجولي ذلك الذي أبان عنه الزملاء الصحافيون هذا اليوم بعد قرارهم الجماعي بالإنسحاب من أشغال الدورة العادية للمجلس البلدي لمدينة بني ملال بسبب ما إعتبروه إهانة غير مقبولة تعرض لها الجسم الصحافي الجهوي بشكل عام ،من طرف رئيس المجلس البلدي أحمد شد ،لا لشئ إلا لأنهم قرروا أن يؤدوا...

الحكومة الجديدة..تمخض الجبل فولد فأرا !
دامت أزمة تشكيل الحكومة المغربية ستة أشهر، بعد أن مرت بعراقيل ومطبات، أبرزها اشتراط الأحرار دخول حزب الإتحاد الاشتراكي إلى الحكومة، لتتوقف بعدها المشاورات عند هذه العقبة، حيث عبّر رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران أكثر من مرة، في تصريحات وبيانات حزبه أن " هذا الحزب غير مرغوب فيه دا...

سؤال موجه لكل من إبراهيم مجاهيد و صالح الحمزاوي : هل نحن أطر من درجة ثانية ؟
كما هو معلوم فجهة بني ملال خنيفرة تعد من بين أكثر الجهات فقرا وتهميشا على الصعيد الوطني ،بفعل سياسات عمومية فاشلة ،أدت إلى جعل مصطلح "مواطن من درجة ثانية" من بين أكثر المصطلحات المتداولة في القاموس اللغوي الشفهي داخل تراب الجهة ،مصطلح إرتبط إرتباطا وثيقا ...

هذا ما قالته أمي منذ 20 سنة خلت عن حكومة بنكيران والعثماني.
لا زلت أذكر أحجية لأمي كانت ترددها على مسامعي منذ أن كنت طفلا صغيرا لعلي أخلد للنوم باكرا , وهي نفس الأحجية التي أشاهدها بأم عيني اليوم ( الفرق بينهنا هو أن الأولى كنت أسمعها و اليوم أشاهدها ) لكي ننام طويلا بمعية كثير من أبناء هذا الشعب المسكين ,وحتى اذا استيقظنا تساءلنا كم ...

فوضى استعمال الأبواق في الأسواق بأزيلال
سبق و أن تطرقنا قبل ثلاث سنوات في إحدى المقالات إلى العلاقة الملتبسة للسلطة مع البوق، و أنه ظل على مر العصور القناة الرئيسية لممارسة السلطة و تمرير مصالحها. في المقابل، يضرب الحصار على البوق في العديد من المناسبات، كمنع الترخيص باستعماله من طرف الجمعيات التي تود إخبار المواطنين...

الجيلالي يكتب : ارحمونا يا ساسة الوطن ..لن نغادر هذا الوطن.
قد لا نجاوب الصواب اذا اعتبرنا أن الوعي السياسي منذ أن نشأ مفهوم الدولة بمقوماتها الحديثة معيار لتقدم الشعوب ورقيها , ومؤشر دال على نجاحها أو السير في طرقه المتشابكة تشابك خيوط العنكبوت, لأن الوعي أو التقدم السياسي يؤدي إلى تقدم اقتصادي واجتماعي وفكري لا محالة بل هو لازمة له ...

جحا’الصباح’ !!
يحكى أن جحا اجتمع عليه ذات يوم مجموعة من الشباب ولما ضجر من إزعاجهم راودته فكرة للتخلص منهم فبادرهم بالقول: إن "آيت فلان" - وسمَّى لهم عائلة من العائلات - لديها الآن عرس، انصرفوا لتنالوا مما لذ وطاب هناك بدل أن تضيعوا وقتكم ووقتي هنا.. بعد لحظات من انصراف الشباب عنه ساءل نفسه: م...

و ماذا بعد رئاسة الحكومة ، يا عبد الاله ابن كيران ؟
بعد سنوات التسيير على رأس الحكومة ، التي لا شكّ أنّها كانت شاقّة على "عبد الاله " ، ليس لثقلها كأيّ مسؤولية فقط و لكن لشدّة المقاومة التي يلاقيها كلّ من نوى و برمج محاولة إصلاح ما فسد و أُفسد لسنوات مضت ، بل و اضطراره من أجل ذلك إلى خوض حرب غير متكافئة و غير شريفة استُعملت ف...


الأولى \"\" 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 \"\" الأخيرة