أضيف في 6 أكتوبر 2019 الساعة 12:59


الشبيبة العاملة المغربية بقطاع التعليم تتضامن مع نضالات الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد‎ وتستنكر التدبير الانفرادي لمشروع قانون الإضراب من قبل الحكومة


  مراد لكحل

 

تحت شعار :"تنظيم شبابي قوي منخرط في نضالات الجامعة الوطنية للتعليم من أجل الدفاع عن المدرسة العمومية"، انعقد المؤتمر الجهوي الأول للشبيبة العاملة المغربية في قطاع التعليم بمقر الاتحاد المغربي للشغل بالدار البيضاء، حيث افتتحت أشغالهبكلمة الأخ الكاتب الوطني للجامعة الوطنية للتعليم ميلود معصيد الذي قدم من خلالها عرضا متكاملا حول مبادئ الاتحاد المغربي للشغل ومواقفه الثابتة، مشيرا إلى أهمية انخراط الشباب في العمل النقابي. بعد ذلك، ألقت اللجنة التحضيرية كلمة عامة حول سياق المؤتمر، لتختم الجلسة الافتتاحية الأخت فاطمة بنشيخ نائبة الكاتب الوطني للشبيبة العاملة المغربية بكلمة تثمن دور الشباب وتبرز مكانته داخل الاتحاد المغربي للشغل.


تم بعدها مباشرة عرض مشاريع الوثائق و مناقشتها والمصادقة عليها، حيث تداولت العديد من القضايا و المستجدات الدولية و الوطنية التي أطرت سياق المؤتمر؛بتركيز أكبر على ما تعرفه المنظومة التربوية من مستجدات وتحولات تسير في اتجاه ضرب المدرسة العمومية والإجهاز على مكتسبات نساء ورجال التعليم ، وفي ظل استمرار إقصاء الوزارة للشركاء الاجتماعيين وانفرادها بجل القراراتـ، وصم الآذان عن الملفات المطلبية المشروعة لعدد من الفئات المتضررة ،وبداية التنزيل الأحادي للقانون الإطار.....  

 

إن المؤتمر الجهوي الأول للشبيبة العاملة المغربية بقطاع التعليم المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل، إذ يقف على هذه الأوضاع ويستحضر مواقفه الصريحة ومبادئه الثابتةفإنه:





- يدعم الحركات الاحتجاجية المطلبية للشباب مطالبا بإشراكه في القرارات المصيرية التي تخصه عبر سياسة تشاركية، و تمكينه من المساهمة في تدبير الشأن العام الوطني وفتح المجال الإعلامي للمنظمات الشبابية الجادة، مع ضرورة سن سياسة ثقافية تنويرية في مختلف مناحي التربية و التكوين و الإعلام.

- يدعو إلى ضرورة التعجيل بإصلاح المنظومة التعليمية من أجل تعليم عمومي ومجاني ينبني على الجودة و تكافؤ الفرص، حفاظا على دور المدرسة العمومية، عوض تعليم مبني على تكريس الفوارق الاجتماعية و إعادة إنتاج الجهل.

- يسجل تضامنه المبدئي و اللامشروط مع نضالات الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد،معلنا استعداد الشبيبة العاملة في الانخراط في محطاتهم النضالية،و يطالبالحكومة بتسوية وضعيتهم وإدماجهم في الوظيفة العمومية.

- يتضامن مع الأساتذة حاملي الشواهد في معركتهم من أجل الترقية و تغيير الإطار و مطالبة الوزارة بالاستجابة لملفهم المطلبي في أقرب الآجال دون قيد أو شرط .


- يستنكر التدبير الانفرادي من طرف الحكومة لمشروع قانون الإضراب و يحذر من مغبة تمريره بشكله الحالي الذي يجرمحقا إنسانيا مكفولا بالدستور والمواثيق الدولية ويبدي استعداده للانخراط في أي خطوة نضالية من أجل تحصين العملالنقابي و الحق في الإضراب.

- يحمّل المسؤولية الكاملة الحكومة في تنامي موجة الهجرة نحو أوروبا مما يزهق أرواح العديد من الشباب المغربينتيجة انسداد آفاق البحث عن الحرية والعيش الكريم بسبب السياسات الاقتصاديةواللاشعبية التي تنهجها.





أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
مجلس جهة بني ملال خنيفرة يوزع مجموعة من سيارات اسعاف على جماعات ترابية بالجهة
مقاييس التساقطات المطرية المسجلة بالمملكة خلال الـ 24 ساعة الماضية
أمطار قوية وأحيانا عاصفية بالعديد من مناطق المملكة (نشرة خاصة)
تنظيم ندوة وطنية قريبا حول ظاهرة الشغب في الملاعب الرياضية (وزير)
الأمن يوضح بخصوص ما راج حول استدراج قاصرين في مؤسسة تعليمية من طرف ثلاثة أفراد يتنكرون في زي نسائي بتنغير
الشروع في تفعيل الإجراءات المتعلقة بالبقع الأرضية بالمنطقة الصناعية لبني ملال التي لم يلتزم أصحابها ببنود دفتر التحملات
بشرى لساكنة أفورار .. حوالي 8 مليار سنتيم لتنفيذ مخطط التنمية لمركز الجماعة الترابية الترابية أفورار‎
جريمة قتل بشعة بإغرم العلام دير القصيبة بني ملال
فتح بحث قضائي في تورط شخص في تعريض زوجته لاعتداء أفضى إلى وفاتها بآسفي
ضحايا النظامين يحتجون أمام الموارد البشرية بالوزارة ويصفون الترقية بالمهزلة