أضيف في 8 شتنبر 2019 الساعة 00:12


توزيع بصيلات الزعفران على المستفيدين من مشروع تنمية زراعة الزعفران بإقليم أزيلال(فيديو)





تغطية محمد كسوة

 

في إطار تنويع وتثمين المنتوجات الفلاحية بالنفوذ الترابي لإقليم أزيلال، بهدف خلق فرص للشغل والنهوض بالمستوي المعيشي للفلاحين، وخاصة الصغار منهم؛  وتنفيذا لتعليمات عامل إقليم أزيلال السيد محمد العطفاوي، أعطيت زوال يومه الجمعة 6 شتنبر الجاري انطلاقة المرحلة الأولى من برنامج توزيع  بصيلات الزعفران على الفلاحين المستفيدين بكل من جماعة تفني،سيدي بو الخلف، أيت بلال وأيت بوولي.

 

وتأتي هذه العملية في إطار اتفاقية شراكة لتنمية زراعة الزعفران بإقليم أزيلال بكلفة إجمالية تقدر ب 26.250.000 درهم، والتي من بين أهدافها؛ تهيئة 350 هكتارا من الأراضي الفلاحية المخصصة لزراعة الزعفران لفائدة 1700 من الفلاحين التابعين ل 14 جماعة ترابية متواجدة بأعالي الجبال كمرحلة أولى، على أن تشمل هذه الزراعة باقي الجماعات بالإقليم خلال المرحله القادمة.

 

هذا وقد ساهم في تمويل هذه الزراعة كل من جهة بني ملال خنيفرة ب: 15.000.000 درهم؛ المجلس الاقليمي لأزيلال: 1.000.000 درهم؛ المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ب: 1.000.000 درهم؛ المجالس الجماعية المعنية ب: 50.000 درهم لكل جماعة أي ما مجموعه 700.000 درهم والمديرية الجهوية للفلاحة ب: 8.550.000 درهم.

 

كما سبق لعامل الإقليم محمد العطفاوي في اجتماعات بمقر العمالة، أن حث رجال السلطة ورؤساء التعاونيات الفلاحية المعنية بهذا المشروع على ضرورة الحضور الفعلي والتتبع لعملية توزيع بصيلات الزعفران على الفلاحين والعمل على نجاح هذا المشروع، بحيث سيتم خلال هذا الموسم الفلاحي توزيع 200 طن من بصيلات الزعفران.

 

وجدير بالذكر أن عملية توزيع بصيلات الزعفران تمت بحضور كل من المدير الإقليمي للفلاحة بأزيلال، ورئيس قسم الشؤون القروية بالكتابة العامة للعمالة، رئيس الجماعة الترابية سيدي بولخلف، رئيس الدائرة، قائد قيادة إواريضن، و أعضاء التعاونيات المعنية وعشرات من المواطنين .

 

 

وتجدر الإشارة إلى أنه تم الشروع في توزيع بصيلات الزعفران على الفلاحين المعنيين التابعين لجماعات تباروشت، تيلوكيت و أيت مازيغ يوم 27 غشت 2019؛ بحيث تم توزيع ما يناهز 16.5 طن من هذه البصيلات عليهم.

 

وفي تصريح للسيد محمد العسري، المدير الإقليمي للفلاحة بأزيلال، أكد أن هذه اتفاقية تنمية زراعة الزعفران تهدف إلى تثمين المنتوجات الفلاحية بالنفوذ الترابي لإقليم ازيلال، وكذا خلق فرص للشغل والنهوض بالمستوى المعيشي للفلاحين، وجاءت  تنفيذا لتعليمات السيد عامل الإقليم صاحب فكرة المشروع ورائدها، الذي لطالما حث على استغلال المميزات المناخية والطبيعية ، و المنتوجات المجالية التي يزخر بها الإقليم، لتحقيق التنمية المجالية المنشودة ، خاصة بعد نجاح التجربة الأولى بزاوية أحنصال وأيت بوولي.

 

ومن جهته أوضح السيد حسن أساكا، رئيس قسم التنمية القروية بالكتابة العامة لعمالة الإقليم ، أن المرحلة الأولى من البرنامج سيتم توزيع 200 طنا من البصيلات على 1700فلاح من 14جماعة ترابية،على أن يشمل البرنامج باقي الجماعات.

 

وأضاف أساكا أنه تم الشروع في توزيع بصيلات الزعفران على الفلاحين المعنيين التابعين لجماعات تباروشت، تيلوكيت و أيت مازيغ يوم 27 غشت 2019؛ بحيث تم توزيع ما يناهز 16.5 طن من هذه البصيلات عليهم، فيما ستستفيد اليوم كل من جماعة تيفني ،سيدي بوالخلف ،أيت بلال و أيت بوولي .

 

ولضمان جودة المنتوج ، أكد ذات المتحدث، أن الفلاحين المستفيدين سيتم تأطيرهم من طرف جمعيتين رائدتين في زراعة وإنتاج الزعفران، حيث ستتكفلان بالتأطير والمواكبة والتتبع خلال مختلف مراحل الإنتاج، وإلى حين تسويق المنتوج .

 

وفي سياق متصل نوه حسن تامسوت، رئيس جماعة سيدي بوالخلف بأهمية زراعة الزعفران بالإقليم، معتبرا إياه بالزراعة البديلة لزراع الشعير، الذي يتطلب مجهودا مضاعفا لكن مردوديته تبقى ضئيلة، وتوقع أن يتحسن الدخل الفردي للفلاحين بفضل هذه الزراعة الرائدة.

 

و عبر عدد من المستفيدين عن فرحتهم بهذا المشروع الفلاحي المهم، الذي يتمنون نجاحه من أجل خلق فرص الشغل و تحسين مستوى عيش الساكنة والنهوض بالمستوى الاقتصادي للمنطقة.

 





أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
انطلاق موسم الخطوبة ومهرجان موسيقى الأعالي بإملشيل
انفراد.. الفرقة الوطنية للدرك الملكي تحقق مع دركيين بالفقيه بن صالح في واقعة فيديو اعتداء على فتاة
عاجل..وفاة شاب في اصطدام 3 دراجات نارية بسيارة بمدخل أيت عمو بأفورار
بشرى للمهتمين بالشأن السياحي..قريبا افتتاح مركز المرشدين الجليين بأيت بوكماز
مضامين ميثاق أخلاقيات مهنة الصحافة مطابقة للممارسة الإعلامية الجيدة (يونس مجاهد)
نشطاء يرفضون مصابيح ’الظلام’ بشوارع أفورار
بالفيديو عملية توزيع دراجات هوائية على تلاميذ ثانوية تزكي وإعدادية محمد السادس ببني عياط لدعم التمدرس والحد من الهدر المدرسي‎
المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني تكشف حقيقة وثيقتين يتم تداولهما في مواقع التواصل الاجتماعي على أنهما صادرتين عنها
الكاميرا تفضح لصا تسلل للقسم الداخلي بثانوية العامرية ببني ملال (صورة)
زخات مطرية رعدية قوية بعدد من أقاليم المملكة مساء الجمعة وصباح غد السبت (نشرة خاصة)