أضيف في 14 ماي 2018 الساعة 18:00


مختصرات من جهة بني ملال-خنيفرة


بني ملال 14 ماي 2018 (ومع) نظم الفرع الجهوي لاتحاد المصورين الصحفيين المغاربة والعرب بشراكة مع مركز خريبكة "سكيلز" وبتنسيق مع اتحاد الصحفيين الرياضيين المغاربة، أول أمس السبت بخريبكة ندوة وطنية حول "التصوير الصحافي وواقع المصور الصحفي داخل المنظومة الإعلامية". و

 

قاربت هذه الندوة الإعلامية ، المنظمة بدعم من المجمع الشريف للفوسفاط، واقع المصور الصحفي داخل الجسم الإعلامي ، والدور الفعال الذي تلعبه الصورة في بناء المادة الإعلامية، وإظفاء الجمالية على المنتوج الصحفي. ودعا رئس اتحاد الصحفيين الرياضيين المغاربة عبد الهادي الناجي ، خلال هذه الندوة ، إلى ضرورة تسطير برامج تكوينية محددة الأهداف تجمع بين ما هو تقني وما هو أخلاقي، ونشر ثقافة التعاون والتشارك بين الصحفيين، والتقيد بأخلاقيات المهنة وتحري المصداقية واحترام حقوق الأفراد والمؤسسات.

 

واغتنم المنظمون، هذه المناسبة، لتكريم مجموعة من الصحفيين الذين أثروا المحتوى الإعلامي المحلي والوطني، على رأسهم مراسل قنوات "بين سبورت" القطرية لخضر نوالي، وحكيم لعبايد مراسل "جريدة الصباح"، والأستاذ عبد الحق الأزهر مراسل جريدة "لوبنيون". وبالموازاة مع هذا الحدث الإعلامي، وتحت شعار "جميعا من أجل تنظيم المغرب لمونديال 2026" نظم اتحاد الصحفيين الرياضيين المغاربة مساء نفس اليوم مباراة في كرة القدم جرت أطوارها بالمرفق الرياضي بمركز خريبكة سكيلز ، جمعت بين فريق المحررين والمصورين الصحفيين.

//////////////////////////////////////

/شكلت ورشة القراءة التي أطرتها الباحثة نجية ريتابي نائبة رئيسة "منتدى الآفاق للثقافة والتنمية بخريبكة"، بالخزانة الوسائطية ابن خلدون يوم الجمعة الماضية ، فرصة مهمة لتقريب القراءة إلى التلاميذ، وتحبيب ثقافة الكتاب لديهم، لما لها من أهمية قصوى في حياتهم التربوية والتثقيفية. وقدمت ريتابي في الورشة، التي أقميت بالتعاون مع المديرية الإقليمية لقطاع الثقافة بحضور لفيف من المثقفين والمبدعين والإعلاميين، للتلاميذ العديد من التوجيهات، والخطوط العريضة لأهمية القراءة في حياة التلميذ وانعكاساتها على مستقبله، داعية التلاميذ إلى الاهتمام بها لما لها من دور كبير في حياتهم التحصيلية.

وكانت المبادرة ، التي استهلتها رئيس المنتدى ياسمين الحاج بكلمة قيمة، مناسبة مواتية لتلاميذ وتلميذات مؤسسة الأمل، للقاء العديد من المبدعين والمثقفين والحوار معهم بكل تفاعلية ، كالروائي عبد الرحمان مسحت والفنانين بسطاوي وميسخون، والشاعرين محمد نخال، وعبد المجيد مرياني، والمناضلة خدوج السليماني، فضلا عن الفنان سعيد الهوداني الذي قدم طبقا فنيا تربويا ممتعا. وتندرج هذه الورشة، التي أقيمت بمناسبة الاحتفال بالذكرى ال 13 للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، في إطار تنزيل برنامج المنتدى للعام 2018، حيث يستعد لاحتضان دورة جديدة من ملتقى الثقافة العربية كرهان حقيقي على تعزيز قيم الحوار والتواصل الثقافي، وخلق مزيد من الإشعاع لحاضرة الفوسفاط العالمية.






////////////////////////////////////

/ ضمن فعاليات الملتقى الأول للسينما بأبي الجعد الذي نظمته "جمعية أبي الجعد للسينما"، احتضن فضاء الذاكرة التاريخية للمقاومة والتحرير، أول أمس السبت ، ورشة في كتابة السيناريو أطرها الأستاذ عامر الشرقي، سيناريست وناقد سينمائي. وتناول الشرقي، من خلال الورشة التي حضرها عدد من المهتمين بالمجال السينمائي عموما وبكتابة السيناريوعلى الخصوص، مجموعة من المحاور همت "صياغة الفكرة السينمائية، والملخص التعريفي بالفيلم، والمعالجة الفنية، والاستمرارية الحوارية، معززا كل مفهوم بنماذج وأمثلة تفصيلية. وحسب الجمعية فإن هذه الورشة تهدف نشر الثقافة السينمائية والتشجيع على الإبداع في كل ما يتعلق بالسينما، واكتشاف وتشجيع المواهب والطاقات وتأهيلها في مختلف الفنون المرتبطة بالفن السابع.

ويتضمن برنامج فعاليات الملتقى السينمائي الأول لأبي الجعد، التي انطلقت يوم الجمعة الماضية، تكريم السينمائيين الشرقي عامر وعز الدين كريران، وعرض أفلام "الهايم" لنور الدين بنكيران، و "عرق الشتا" لحكيم بلعباس مع تكريم بطله أيوب خلفاوي ، و"على خطى الفوسفاط" لمحمد نضراني ومليكة منوك ، علاوة على تنظيم ندوة حول "السينما والتاريخ".





أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
النيابة العامة بأزيلال تأمر باعتقال المشتبه به في حادث الاعتداء على حليمة
مراقبة الأسعار.. القيام بـ 827 عملية مراقبة ميدانية شملت 12 ألف نقطة بيع وأدت إلى تحرير أزيد من 222 مخالفة
العياشي الفرفار رئيسا لجمعية تساوت لرؤساء الجماعات الترابية و بوسلامة يبارك لهم
نقل سيدة تعاني من مضاعفات صحية الى مراكش بعد تدخل عامل أزيلال
ذكرى وفاة جلالة المغفور له محمد الخامس .. استحضار للتضحيات الجسام التي بذلها أب الأمة لتخليص البلاد من ربقة الاستعمار
عاجل.. توقيف ضابط صفع سائق دراجة وانهال عليه بالسب بعد أن قبل قديمه ..فيديو صادم
المديرية الاقليمية للتعليم بأزيلال توضح حقيقة ما جرى في اقتحام مختل مدرسة أماسين
بالفيديو لحظة إطلاق سراح أستاذ خريبكة والتلميذة سعيدة تخلق الحدث
جمعية الرائد للاسعاف الاجتماعي بالفقيه بن صالح توزع 500قفة رمضان
التطبيقات الدينية على الأجهزة الذكية تستأثر باهتمام المغاربة خلال شهر رمضان