أضيف في 26 شتنبر 2019 الساعة 19:36


انفصاليو البوليساريو يشكلون ’تهديدا حقيقيا’ لأمن المنطقة المغاربية


(ومع) أكد رئيس مركز التفكير "نجماروك"، محمد بادين اليطيوي، أمس الأربعاء بالجامعة الوطنية المستقلة للمكسيك، أن +البوليساريو+ تشكل "تهديدا حقيقيا" لأمن بلدان المغرب العربي ومنطقة الساحل، في سياق إقليمي يتسم بالتحالف بين الانفصاليين المسلحين والجماعات المتطرفة.

وأبرز رئيس مركز أبحاث العولمة، ومقره مكسيكو، خلال ندوة حول موضوع "جيوسياسية وجيو اقتصادية المغرب العربي"، أن انتقال النشاط الإرهابي الى منطقة الساحل يشكل عاملا لزعزعة الاستقرار في المنطقة المغاربية برمتها.

وقال السيد اليطيوي إن "الارتباط بين هذه المجموعة الانفصالية والشبكات الإرهابية بات واضحا منذ سنوات عديدة ولا يحتاج لإثبات"، مشيرا إلى أن عدم الاستقرار في بعض بلدان المنطقة يضعف أكثر المراقبة على الحدود وعبور الأسلحة.

وسجل أيضا تنامي أنشطة تهريب المخدرات في منطقة الساحل بفعل هذا الوضع الفوضوي ولجوء +البوليساريو+ لهذه التجارة لتمويل عملها الانفصالي.

وبعدما أبرز أن النزاع حول الصحراء المغربية هو من مخلفات الحرب الباردة بالدرجة الأولى، ذكر السيد اليطيوي بروابط البيعة التاريخية القائمة بين القبائل الصحراوية وملوك المغرب.






واعتبر أستاذ العلاقات الدولية بجامعة الأمريكتين في مدينة بويبلا أن تأكيد الأمم المتحدة لحدود واضحة ومضمونة بموجب القانون الدولي إلى جانب الخبرة المغربية في المجال الأمني من شأنهما تعزيز الأمن بشكل كبير في منطقة الساحل وفي المنطقة المغاربية ككل.

وتطرق المتدخل، إلى العديد من الجوانب التاريخية والمعاصرة المتعلقة بالمنطقة، لاسيما الوضع السياسي والاقتصادي في مختلف بلدان المنطقة، معربا عن أسفه للجمود الذي يطبع بناء اتحاد المغرب العربي وتأثير ذلك على الاندماج الإقليمي.

كما توقف الأستاذ الجامعي عند التداعيات الاستراتيجية لتأخر التسوية النهائية لقضية الصحراء المغربية، مبرزا أن هذا الوضع، فضلا عن تعطيله لاندماج المنطقة المغاربية، يضر بالتبادل الاقتصادي والثقافي ويخلف عواقب أمنية وخيمة.

وقال السيد اليطيوي إن هذا الوضع، الذي تعمل الجزائر على الإبقاء عليه، يغذي الإرهاب والتهريب بجميع أنواعه في الصحراء وفي منطقتي المغرب العربي والساحل.

وخلص إلى أنه "في الوقت الذي يتعين فيه أن تكون مكافحة الإرهاب الدولي أولوية إقليمية، نجد أن الجزائر تفضل التشبث بحلم دويلة بلا شعب وبلا أمة، في سياق جيوسياسي محفوف بالمخاطر".





أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
العفو الملكي على الآنسة هاجر الريسوني ''قرار حكيم'' ينم عن ''حكمة وتبصر'' جلالة الملك (عبيابة)
الملك محمد السادس يصدر عفوا عن الصحافية هاجر الريسوني المسجونة بسبب ’الإجهاض’
صلاح الدين مزوار يعلن استقالته من رئاسة الاتحاد العام لمقاولات المغرب
قيس سعي د الرئيس التونسي القادم يشكر ’الشباب الذي فتح صفحة جديدة في التاريخ’
الحكومة تشجب التصرف ’غير المسؤول والأرعن والمتهور’ ل’مزوار’ رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب
الخطاب الملكي..على النخب السياسية والمالية الانخراط في المرحلة بكل روح المسؤولية (باحث)
طبيعة الرهانات والتحديات التي تواجه المغرب لا تسمح بأي هدر للزمن السياسي(أكاديمي)
الملك محمد السادس يستقبل رئيس الحكومة وأعضاء الحكومة في صيغتها الجديدة بعد إعادة هيكلتها
الدخول السياسي بجهة بني ملال-خنيفرة : نحو إرساء نموذج سياسي جديد وبديل (فاعلون)
حزب التقدم والاشتراكية يتخذ قرار مغادرة الحكومة (بلاغ المكتب السياسي)