أضيف في 7 شتنبر 2018 الساعة 09:00


الرئيس الصيني يشيد بالدور الكبير للملك محمد السادس في افريقيا


ومع/ أكد رئيس الحكومة، السيد سعد الدين العثماني، امس الخميس، أن رئيس جمهورية الصين الشعبية السيد شي جين بينغ، أعرب خلال الاستقبال الذي خصه به أمس ببكين، عن تقديره للدور الكبير لصاحب الجلالة الملك محمد السادس في افريقيا.

وأبرز السيد العثماني، خلال افتتاحه أشغال مجلس الحكومة، الذي انعقد اليوم بالرباط، أن الرئيس الصيني، أكد خلال هذا اللقاء استعداد بلاده للتعاون الثلاثي (الصين - المغرب - إفريقيا) وإدراج المغرب ضمن برنامج التعاون الذي أعلن عنه الرئيس شي جين بينغ خلال الثلاث سنوات المقبلة بميزانية تقدر بحوالي 60 مليار دولار للاستثمار والدعم في افريقيا.

كما أبدى الرئيس الصيني، خلال اللقاء الذي انعقد على هامش مشاركة رئيس الحكومة، بتكليف من صاحب الجلالة الملك محمد السادس، في أشغال منتدى التعاون الإفريقي الصيني، تقديره لجهود المغرب في تطبيق وتنزيل مقتضيات الشراكة الاستراتيجية التي وقعت بين جلالة الملك والرئيس الصيني سنة 2016 ، معلنا عزمه الاستمرار قدما في هذه الشراكة خصوصا ما يتعلق بدعم جميع المستثمرين الصينيين الذين يريدون الاستثمار في المغرب، ودعم التعاون الثقافي والعلمي والتكنولوجي بين البلدين.

وعلى المستوى السياسي، أبرز السيد سعد الدين العثماني أنه تم التأكيد على المواقف الثابثة للبلدين إزاء القضايا ذات الإهتمام المشترك ، موضحا أنه سلم ، خلال هذا الاستقبال، رسالة خطية من صاحب الجلالة الملك محمد السادس تؤكد على التعاون الاستراتيجي بين البلدين، ودعوة فخامته لزيارة المغرب. وأشار في هذا الصدد إلى أن الرئيس شي جين بينغ أبدى استعداده للقيام بهذه الزيارة .






وأكد السيد العثماني على أهمية اللقاءات التي تم عقدها مع الشركات الصينية، سواء التي يستثمر بعضها في المغرب أو التي تستعد لذلك في المستقبل وخاصة في مجالي التكنولوجيات الحديثة والطاقات المتجددة .

وأبرز رئيس الحكومة، من جهة أخرى، أهمية مشاركة المغرب في أشغال منتدى التعاون الإفريقي الصيني، الذي يتزايد تأثيره الكبير في العلاقات الصينية الافريقية وفي التنمية بافريقيا، موضحا أنه كان لهذه المشاركة "كالعادة دور كبير بالنظر إلى الدور الذي يضطلع به في هذا المجال".

وأشار في هذا الصدد إلى أن أهمية المنتدى تظهر في الحضور المكثف لرؤساء الدول والحكومات(40 رئيس دولة و10 رؤساء حكومات لأغلب الدول الأفريقية)، وما انبثق عنه من إعلانات مهمة لتطوير العلاقات الاقتصادية بين الصين وافريقيا. وترأس السيد سعد الدين العثماني الوفد المغربي المشارك في أشغال منتدى التعاون الإفريقي الصيني الذي استضافته بكين يومي 3 و4 شتنبر الجاري. وضم على الخصوص الوزير المنتدب المكلف بالتعاون الإفريقي، السيد محسن الجزولي، وكاتب الدولة المكلف بالاستثمار السيد عثمان الفردوس، بالإضافة إلى وفد من رجال الأعمال المغاربة يمثلون مختلف القطاعات.





أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
تاريخ الفرص الضائعة’ لعبد الله إبراهيم السياسي الذي قاوم الانتهازية السياسية
غياب تسوية نهائية لقضية الصحراء يعيق الاندماج المغاربي ويشجع على الإرهاب في المنطقة (نائب أوروبي)
عدد من الدول التي شهدت صراعات داخلية انتهجت المصالحة الوطنية كسبيل لتحقيق الأمن والاستقرار (ندوة دولية)
العثماني: يدعو إخوانه في الحزب إلى التصدي لحملات التبخيس والتدليس والتيئيس التي تستهدفه من قبل خصوم الإصلاح..فيديو
الداودي يؤكد أن كلية الطب والمستشفى الجامعي سيريان النور بأولاد امبارك بني ملال وينفي رفع الدعم عن البوطا والسكر..فيديو
العثماني من بني ملال: الإصلاح عملية مشتركة ومتدرجة ومستمرة في حدود الإمكان إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها..فيديو
’النعم ميارة’ من خريبكة: رحيل الحكومة الحالية سيريح الشغيلة..ويخاطب العثماني من هم التماسيح والعفاريت الآن؟...فيديو
رئيس الغابون يخاطب شعبه من الرباط بكلمات مؤثرة : أشعر بتحسن وأستعد للقائكم سريعا جدا..فيديو
لفتيت : ’حادث مقتل السائحتين الأجنبيتين عمل مرفوض.. ولا يسعنا إلا التعبير عن اعتزازنا بدور المواطنين في إفشال العديد من المخططات الإجرامية’.
’وزارة أمزازي’ تتجه إلى تسريع وتيرة ترقية أساتذة السلم 9