أضيف في 12 فبراير 2018 الساعة 09:50


المستشفى المدني بإميلشيل قدم حوالي 8 آلاف استشارة طبية


أطلس سكوب ـ (ومع)

أفادت وزارة الصحة بأن المستشفى المدني المتنقل والمتعدد التخصصات بإميلشيل قدم 7840 استشارة طبية عامة ومتخصصة.

وأوضح بلاغ لوزارة الصحة امس الأحد ان المستشفى المدني المتنقل الذي قام بزيارته مؤخرا وزير الصحة السيد أناس الدكالي، قدم كذلك 1545 فحصا مخبريا و1865 فحصا إشعاعيا، بالإضافة إلى إنجاز 65 عملية جراحية منها 39 عملية جراحية كبيرة، و 24 عملية ولادة طبيعية واثنتين قيصريتين.

وأضاف البلاغ أن هذا المستشفى الذي أقامته الوزارة بتنسيق وتعاون مع السلطات المحلية والإقليمية، بجماعة إمليشيل التابعة لإقليم ميدلت، تنفيذا للتعليمات الملكية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، الرامية إلى التعبئة لمواجهة موجة البرد القارس والتساقطات المطرية والثلجية بهذه المناطق، سيستفيد من خدماته أزيد من 35 ألف نسمة من ساكنة جماعات: آيت يحيى، أموكر، بوازمو، إمليشيل واوتربات، كما قد يتضاعف عدد المستفيدين نظرا لتواجد هذا المستشفى على مفترق إقليمي خنيفرة وميدلت.

ويقدم المستشفى المدني المتنقل والمتعدد التخصصات عرضا صحيا متكاملا في عدة تخصصات، خاصة وأنه مزود بمعدات تقنية جد حديثة، مما يمكن مرتاديه من خدمات استشفائية وعلاجية متطورة وفي مستوى الانتظارات.






ويتوفر هذا المستشفى على 30 سريرا للاستشفاء، ومركب جراحي بقاعتين واحدة للجراحة العامة والثانية لجراحة العيون والأنف والحنجرة، ومصلحة للتصوير الإشعاعي الرقمي، وأخرى للتصوير بالرنين (الإيكوغرافيا) وكذا التصوير بالرنين للقلب والشرايين، بالإضافة إلى وحدات للفحوصات الوظيفية كالفحص بالمنظار، وجهاز قياس القدرة التنفسية، وآخر لقياس القدرة السمعية، وجهاز قياس البصر، ومختبر للتحليلات وبنك للدم، وصيدلية ووحدة مندمجة للكشف وعلاج أمراض الفم والأسنان.

وسجل البلاغ أن وزارة الصحة وضعت عدة سيارات إسعاف حديثة ومجهزة ومروحية طبية للتكفل بنقل الحالات الصحية المستعصية إلى المستشفى الإقليمي أو الجهوي أو المراكز الاستشفائية الجامعية إن اقتضى الأمر ذلك.

وذكرت الوزارة أن عددا كبيرا من المواطنات والمواطنين من ساكنة هذه المناطق توافدوا على هذا المستشفى المدني طلبا للعلاج والاستشفاء منذ الساعات الأولى من إقامته، حيث باشر الأطباء، سواء منهم العامين أو الاختصاصيين، وكذلك الممرضين والتقنيين، تقديم الخدمات الصحية، وإخضاع المرضى للفحوصات والعلاج والاستشفاء، مع تمكينهم، بحسب وصفات الأطباء، من الأدوية والمواد الطبية.





أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
بني ملال.. قافلة طبية متعددة التخصصات لفائدة الساكنة المعوزة
أزيلال ..تنظيم قافلة طبية- جراحية تشمل مختلف التخصصات
السكر، ذاك العدو اللذيذ للغاية
فرض ضريبة على المشروبات السكرية.. إجراء واعد للوقاية من الأمراض المزمنة
وقفة احتجاجية على استمرار تردي الخدمات الصحية بأزيلال..صور
مجانية الولادة الطبيعية والقيصرية في جميع المستشفيات من أهم المكتسبات في مجال الصحة الإنجابية بالمغرب (مسؤولة)
كسابة يدقون ناقوس الخطر من انتشار ’داء الجذري’ بشيشاوة
حملة تحسيسية حول داء السكري لفائدة أسرة التعليم بقلعة السراغنة
خطير..مسنة مريضة بالقلب تفترش الأرض وطبيبة ترفض استقبالها بمستشفى بني ملال..فيديو
فيلم ’طفح الكيل’ يتناول مسألة المسؤولية الفردية والجماعية مستعيرا عالم المستشفى كصورة مصغرة للمجتمع المغربي