أضيف في 14 أبريل 2019 الساعة 11:20


لا تنمية ولا تقدم بدون محاربة التمييز العنصري وترسيخ المساواة ( لقاء )


مراكش/13 أبريل 2019/ومع/ أكد المشاركون في اللقاء التشاوري الذي احتضنته مدينة مراكش حول إعداد التقرير الوطني الجامع للتقارير 19 و20 و21 المتعلق بإعمال الاتفاقية الدولية للقضاء على جميع أشكال التمييز العنصري، أن لا تنمية ولا تقدم ولا حداثة بدون محاربة التمييز العنصري وترسيخ قيم المساواة بين الجنسين. 

وأبرزوا خلال هذا اللقاء الثاني من نوعه الذي تنظمه الوزارة المكلفة بحقوق الإنسان بعد لقاء فاس، والذي تميز بحضور خبراء وباحثين جامعيين ومنتخبين وممثلي المجتمع المدني، أهمية إدماج مقاربة حقوق الإنسان بما فيها محاربة التمييز العنصري في برامج التنمية الترابية، مع الدعوة لإحداث مراصد للتتبع وتقييم السياسات الترابية في مجال مناهضة كل أشكال التمييز . 

وبعد أن شددوا على ضرورة الاهتمام بفئة الشباب المتراوحة أعمارهم بين 16 و24 سنة في مجالي التعليم والتكوين من خلال تدخل كل الفاعلين المحليين والجهويين والوطنيين، أشار المتدخلون إلى أهمية مساهمة المجتمع المدني في التحسيس بخطة العمل الوطنية في مجال الديمقراطية وحقوق الإنسان والإسراع بتنقيح الترسانة القانونية المغربية . 

وبهذه المناسبة، أكد مدير الحوار والشراكات مع الهيئات والمؤسسات الوطنية بالمندوبية الوزارية المكلفة بحقوق الإنسان السيد حميد بنشريفة، أن الهدف من هذا اللقاء التشاوري الجهوي يتمثل في تعزيز المشاركة الواسعة مع مختلف مكونات المجتمع وتوسيع نطاق الحوار بين مختلف الأطراف المعنية وذلك بغية إغناء وتجويد مشروع التقرير وتقاسم مضامينه ومناقشته من خلال زوايا مغايرة ووجهات نظر مختلفة تعكس تعددية الجسم المجتمعي وتنوع مشاربه . 

ولإبراز تجاوب المغرب مع إعمال الاتفاقية الدولية للقضاء على جميع أشكال التمييز العنصري، أشار السيد بنشريفة الى أن المغرب فتح أوراشا هامة في هذا المجال وفي مقدمتها ورش السياسة المندمجة في مجال الهجرة واللجوء الذي قطعت فيه المملكة أشواطا مهمة تحت القيادة الحكيمة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، إلى جانب ورش تنزيل المقتضيات ذات الصلة الواردة في خطة العمل الوطنية في مجال الديمقراطية وحقوق الإنسان، والمساهمة في تفعيل خطة عمل الرباط المتعلقة بمناهضة الحث على الكراهية الوطنية أو العرقية أو الدينية التي تشكل تحريضا على العدوانية والعنف . 

ومن جهته أوضح المكلف بمتابعة إعداد هذا التقرير بوزارة الدولة المكلفة بحقوق الإنسان أحمد شكيب أن هذا اللقاء يشكل فرصة لفتخ نقاشات مهمة مع مختلف الأطراف المعنية من أجل الخروج بخلاصات من شأنها أن تمثل ملحق للتقرير الوطني الجامع للتقارير 19 و20 و21 . 

أما السيدة ميلودة حازب نائبة رئيس مجلس جهة مراكش، فأكدت، من جانبها، أن هذا اللقاء التشاوري يعد مبادرة تروم تعزيز مشاركة كل الأطراف المعنية على المستوى المحلي والجهوي، مستحضرة دور المغرب في فتح مجموعة من الأوراش الإصلاحية المرتبطة بهذا المجال، وكذا البعد الاجتماعي في المخطط التنموي للجهة. 

ودعت السيدة حازب، في هذا السياق، الى تعزيز ونشر ثقافة حقوق الإنسان، والعمل على إشراك المجتمع المدني في وضع الاستراتيجيات الهادفة للتصدي لكل مظاهر التمييز العنصري، وتقوية دور الإعلام في مجال التحسيس والتوعية إلى جانب إحداث منتدى جهوي لمتابعة إعمال الاتفاقية وتنفيذ البنود المرتبطة بها . 

وتهدف هذه اللقاءات الجهوية التي تنظمها وزارة الدولة المكلفة بحقوق الإنسان، إلى تعزيز المقاربة التشاورية الواسعة والتفاعل الإيجابي مع مختلف الأطراف المعنية على المستويين الجهوي والمحلي، وكذا تكريس الحوار والتنسيق بين هذه الأطراف، إضافة إلى إشراك الفاعل لمختلف فعاليات المجتمع المدني الجهوي والمحلي بشأن المبادرات المتخذة من أجل تفعيل وإعمال التوصيات والملاحظات الختامية للجنة القضاء على التمييز العنصري الموجهة للمغرب بعد النظر في تقريريه الدوريين 17 و18 المقدمين في وثيقة واحدة في 25 غشت 2010 . 

وتم خلال هذا اللقاء التطرق إلى الإطار المرجعي المتعلق بالاتفاقية الدولية للقضاء على جميع أشكال التمييز العنصري ومشروع التقرير الوطني، ومناقشة واقع وتحديات إعمال هذه الاتفاقية، ودور الفاعلين غير الحكوميين في تتبع إعمال الاتفاقية .









أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
أكاديميون وباحثون يتدارسون في ندوة بالعيون إسهامات الرباطات والزوايا الصحراوية في تعزيز الوحدة المغربية..فيديو‎
الحوار بين الأديان.. الاستثناء المغربي يبعث على الاطمئنان في عالم تسوده الصراعات (صحيفة كندية)
تلميذات من إيطاليا في زيارة لثانوية واويزغت التأهيلية..صور
أمير المؤمنين يعطي تعليماته السامية لوزير الداخلية قصد تنظيم انتخابات الهيئات التمثيلية للجماعات اليهودية المغربية (بلاغ)
مسلمو الدنمارك يحتشدون في مسيرة نصرة للقرآن الكريم
أزيد من 100 شاب من مغاربة العالم يحتفون ب’المغرب المتعدد، أرض التسامح والعيش المشترك’ انطلاقا من قرية فم الجمعة إقليم أزيلال (تغطية شاملة بالفيديو)‎
أزيد من 100 شاب من مغاربة العالم يحتفون ب’المغرب المتعدد، أرض التسامح والعيش المشترك’ انطلاقا من قرية فم الجمعة إقليم أزيلال (تغطية شاملة بالفيديو)‎
شوقي يؤكد أن بلدة فم الجمعة إقليم أزيلال كانت ولا تزال ملتقى للثقافات والحضارات وأرض العيش المشترك..فيديو
عامل إقليم أزيلال يدعو شباب مغاربة العالم إلى زيارة إقليم أزيلال للوقوف على الأوراش المفتوحة والاستمتاع بجمال طبيعته
Foum JEMAA, Province d’Azilal. 2 ème Edition de l’Université de printemps : le Maroc, terre du vivre ensemble.