أضيف في 10 فبراير 2019 الساعة 09:00


تركيا: تعامل الصين مع أقلية الاويغور المسلمة ’عار على الإنسانية’


(أ ف ب) - اعتبرت تركيا السبت أن كيفية تعامل الصين مع أقلية الاويغور المسلمة تشكل "عارا على الإنسانية"، في أول رد فعل لدولة مسلمة على اضطهاد هذه الطائفة الناطقة بالتركية والذي تندد به منظمات حقوقية.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية التركية حامي اكسوي في بيان إن "سياسة الاستيعاب المنهجي للسلطات الصينية بحق الاويغور الاتراك هي عار على الإنسانية".

وشهد اقليم شينجيانغ، حيث يشكل الاويغور الاتنية الرئيسية، توترا شديدا واعتداءات دامية قبل ان تفرض عليه في الاعوام الاخيرة رقابة شديدة من جانب الشرطة.

ويقول خبراء ومنظمات حقوقية إن ما يصل الى مليون مسلم محتجزون في مراكز لاعادة التأهيل السياسي في الاقليم.

لكن بكين تنفي هذه الاتهامات وتتحدث عن "مراكز للتدريب المهني" بهدف مكافحة "التطرف" الاسلامي. وتؤكد ايضا أن الاجراءات الامنية في شينجيانغ ضرورية لمحاربة التطرف ولا تستهدف مجموعة إتنية محددة.






واضاف اكسوي أن "الاويغور غير المحتجزين في معسكرات يتعرضون أيضا لضغط شديد"، داعيا المجتمع الدولي والامين العام للامم المتحدة الى "وضع حد للمأساة الانسانية التي تحصل في شينجيانغ".

ولم تتخذ كبرى الدول المسلمة حتى الآن موقفا من هذا الموضوع، انطلاقا من حرصها على الحفاظ على علاقاتها مع الصين، الشريك التجاري المهم.

وأكد اكسوي أنه تبلغ بموت شاعر من الاويغور خلال احتجازه يدعى عبد الرحيم هاييت، وتابع وفق البيان أن "هذا الحادث المأسوي عزز رد فعل الرأي العام التركي حيال الانتهاكات الخطيرة لحقوق الانسان في شينجيانغ".





أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
أكاديميون وباحثون يتدارسون في ندوة بالعيون إسهامات الرباطات والزوايا الصحراوية في تعزيز الوحدة المغربية..فيديو‎
الحوار بين الأديان.. الاستثناء المغربي يبعث على الاطمئنان في عالم تسوده الصراعات (صحيفة كندية)
تلميذات من إيطاليا في زيارة لثانوية واويزغت التأهيلية..صور
أمير المؤمنين يعطي تعليماته السامية لوزير الداخلية قصد تنظيم انتخابات الهيئات التمثيلية للجماعات اليهودية المغربية (بلاغ)
مسلمو الدنمارك يحتشدون في مسيرة نصرة للقرآن الكريم
لا تنمية ولا تقدم بدون محاربة التمييز العنصري وترسيخ المساواة ( لقاء )
أزيد من 100 شاب من مغاربة العالم يحتفون ب’المغرب المتعدد، أرض التسامح والعيش المشترك’ انطلاقا من قرية فم الجمعة إقليم أزيلال (تغطية شاملة بالفيديو)‎
أزيد من 100 شاب من مغاربة العالم يحتفون ب’المغرب المتعدد، أرض التسامح والعيش المشترك’ انطلاقا من قرية فم الجمعة إقليم أزيلال (تغطية شاملة بالفيديو)‎
شوقي يؤكد أن بلدة فم الجمعة إقليم أزيلال كانت ولا تزال ملتقى للثقافات والحضارات وأرض العيش المشترك..فيديو
عامل إقليم أزيلال يدعو شباب مغاربة العالم إلى زيارة إقليم أزيلال للوقوف على الأوراش المفتوحة والاستمتاع بجمال طبيعته