أضيف في 16 ماي 2018 الساعة 14:53


وفد مغربي يعرض تجربة المغرب في النهوض بالاقتصاد الاجتماعي والتضامني بحضور 92 مشاركاً من 17دولة عربية..فيديو


أطلس سكوب

 

بحضور اثنين وتسعين مشاركاً من “17” دولة عربية يمثلون أطراف الإنتاج في الدول العربية ووزارات الشؤون الاجتماعية والاتحادات التعاونية، إضافة إلى ممثلين عن منظمة العمل الدولية والمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الشؤون الاجتماعية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، والجمعية العربية للضمان الاجتماعي، وجهات عربية ودولية معنية بقطاع الاقتصاد الاجتماعي والتضامني، انطلقت صباح يوم الأربعاء 9 ماي 2018 بضاحية قمرت السياحية بتونس، أشغال ورشة عمل حل موضوع "الاقتصاد الاجتماعي والتضامني كآلية للحد من العمل الهش ولدعم الاندماج الاجتماعي.

 ويتطلع المشاركون لبحث صيغ وضع اطار تشريعي ومؤسسي وتمويلي للاقتصاد الاجتماعي والتضامني في المنطقة العربية.

كما تهدف الورشة التي تتواصلت على مدى يومين ببادرة من وزارة الشؤون الاجتماعية وبالتعاون مع الأمانة الفنية لمجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب ومنظمة العمل العربية و الاتحاد التعاوني العربي، إلى توحيد المبادرات العربية في مجال الاقتصاد الاجتماعي والتضامني ووضع إطار تشريعي خاص به كنموذج تنموي لمكافحة الفقر والحد من البطالة.





بالإضافة إلى وضع إستراتيجية عربية للنهوض بالاقتصاد التضامني والاجتماعي في الوطن العربي فضلا عن اعتماد خطة عمل موحدة في تكريس الإدماج الاجتماعي في هذا المجال.

وتعول البلدان العربية، من خلال فتح الحوار حول الاقتصاد التضامني وتكريسه على أرض الواقع، في إرساء مزيد من الإنصاف والإدماج الاجتماعي عبر الاعتماد على الاقتصاد الاجتماعي والتضامني في مقاومة الفقر والنهوض بالتنمية .

    و في اليوم الأخير من اللقاء ثم عرض تجارب الدول الرائدة في هذا المجال، حيث ثم الاعتراف بالإجماع على التجربة المغربية النموذجية في الوطن العربي،و التي قدمها الوفد المغربي ،جدير بالذكر انه قدم مثل المغرب في هذا المنتدى العربي، عن فئة المنظمات الحكومية كل من ممثل وزارة الاسرة و التضامن و التنمية الاجتماعية و ممثلة عن المجلس الاقتصادي و الاجتماعي و ممثلة لجنة بمجلس المستشارين وعن المنظمات غير الحكومية السيد رئيس الشبكة المغربية للاقتصاد التضامني و السيد رئيس جمعية سمنيد للتنمية الاجتماعية بازيلال بصفتها هيئة مدنية ثم قبول عضويتها  في الاتحاد التعاوني العربي الكائن مقره بجمهورية مصر العربية و المنبثق عن منظمة العمل العربية و التابعة كذلك لجامعة الدول العربية.

وكانت أهم توصيات الملتقي، رسالة مشتركة ثم رفعها إلى جامعة الدول العربية ليتم ادراج هذه النقطة المتعلقة بالاقتصاد الاجتماعي و التضامني ضمن جدول أعمال الجامعة العربية و التي ستنعقد بتونس قريبا.





أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
الأطفال المغاربة، يهود ومسلمون، يجب أن يكونوا حاملين لهذا ''الاستثناء ''المغربي ومدافعين عنه ومشجعين له (سيرج بيرديغو وعبد الله بوصوف)
’ماشي فالمغرب’..عرض آلاف الملايين من الدولارات في الشارع استرجعت من سياسيين اختلسوها بالبرازيل...فيديو
التشيك توصي بتخصيص جزء من الأموال التي تصرفها الدول الغنية على الأسلحة لمساعدة الدول الفقيرة
الملك محمد السادس يشارك الأحد بباريس في احتفالات الذكرى المئوية لهدنة الحرب العالمية الأولى
فلاسفة ومثقفون يناقشون بالرباط يقظة ضمير الإنسانية وسبل إحيائه
مكانة الراعي في المجتمع المغربي موضوع لقاء تحسيسي وتكويني في جماعة تافنكولت
شطحات الدراويش والغناء الروحي من أرض الشام مسك ختام الدورة ال11 لمهرجان فاس للثقافة الصوفية
قضية الصحراء المغربية ليست قضية تصفية استعمار، بل استكمال للوحدة الترابية للمغرب ( عمر هلال)
’مختبر المواطن’ يكشف برنامجاإلكترونيا إسرائيليا للتجسس على المغرب
مؤسسة فريدريش ناومان للحرية تعلن عن إحداث شبكة جديدة لخريجي برامجها بألمانيا