أضيف في 12 مارس 2018 الساعة 14:00


معرض مشترك بأزيلال يكشف طاقات إبداعية محلية ويبشر بمستقبل واعد..صور وفيديو


أطلس سكوب  ـ  ل أ ـ أزيلال

 


نظمت جمعية "اللقطة الوحيدة" ‮ معرضا مشتركا برواق العروض بمقر مركز تقوية قدرات الشباب بمدينة أزيلال مساء السبت 01 مارس الجاري، شارك فيه مجموعة من الرسامين بلوحاتهم الفنية وهي عبارة عن بورتريهات ولوحات عن الطبيعة تنم عن احترافية وخبرة في الرسم‮.


وعرضت لوحات الفنانين: نورة بلمير ونور الهدى يغفري، ويوسف اليديري ومهدي يغفري، صورا رائعة منها بورتريهات شخصية‮ ولوحات أخرى من الواقع اليومي‮ ومظاهر من الظواهر الاجتماعية‮ والتراث والعادات الانسانية.
وفي لقاء بالرسامة نور الهدى يغفري من مواليد أزيلال اكدت انها عاشت طفولة مولعة بالرسم ،عززتها بالمعرفة المكتسبة من خلال اساتذة الفن، ومن خلال ممارسة رفقة زملائها نورة بلمير و ويوسف اليديري ومهدي يغفري، داخل نادي "اللمسة" بجمعية "اللقطة الوحيدة"، حيث عملت على اقتحام الهوية الفنية الحقيقية واصبح لها اسلوب مميز .


نور الهدى في لقائها بقناة أطلس سكوب أكدت أنها تكتنز ذاكرتها لمسات في الابداع انطلقت من طفولة مفعمة بالدينامية وحياة اجتماعية رفقة امها الحنون واخوتها ووالدها الذي رحل عنها منذ أقل من عام، ما اثر فيها كثيرا وجعل خيالها الفني يتجاوز الامكنة والازمنة باتجاه لا تستطيع رسم حدوده لحد الساعة. ولا تستطيع ان تحده حدود او أسيجة.


وبنغمة حزينة تحدثت نور الهدى عن علاقتها  بأسرتها وخصوصا مع والدها رحمة الله عليه، وروت مسيرتها الفنية الصيقة بمفهوم الانسان والانسانية وأضافت أن الرسام من خلال الفن يستطيع ان يحقق رسالته الانسانية عبر اللوحة والارتقاء الى قيم الخير والجمال والحقيقة ، مُردفة أن داخل شخصيتها الداخلية احساس بالمسؤولية الاجتماعية.
وأوضحت انها ترعرعت في اسرة مرتبطة بالفن والرسم، بفضل اعمامها، عبد الله و سعيد.
واكدت نور الهدى ان رسالة الرسام بها مضمون اجتماعي ذا قيمة انسانية رغم المتغير التشكيلي الذي ينتقل بين الصورية والرمزية ، وكشفت ان ريشتها متعلقة أكثر بالعادات والتقاليد وريثة الماضي والمدن القديمة وباسلوب تكعيبي .





وبالنسبة للرسامة نورة بلمير، فقد لخصت حكايتها مع الرسم واكدت انها بدأت معها منذ الصغر، وقالت : " دأبت منذ سن مبكرة على خربشة الأوراق والجدران في البيت، ووجدت الدعم والمساندة من أمي واخوتي والتشجيع بشراء مستلزمات الرسم وأدواته.. ولولاهم لتوقفت في بداية المشوار..


وأضافت نورة الرسامة الواعدة ابنة أزيلال أن الرسم أضفى على حياتها لمسات جمالية جعل العيش فيها ممكنا، بالتخفيف من الإحساس بوطأتها وضغوطاتها وأعطابها، ولو الريشة بالنسبة لنورة بلمير، لكانت الدنيا جافة وخالية من أي طعم أو نكهة..


وأردفت أن علاقتها بفن الرسم علاقة قوية ومتينة لايمكن وصفها فهو هواية لديها منذ طفولتها.. غرَزها في قلبها واصبحت جزء من جسدها لا تستطيع الاستغناء عنه لانه يُشعرها بالسعادة عندما تمارسه ويجعلها في قمة الراحة ويأخذها في عالم الخيال المليء بالالوان الزاهية والصور الجميلة، على حد وصفها.


وللاشارة فمعرض"نادي اللمسة " بجمعية "اللقطة الوحيدة"، اجتمعت فيه مدارس متنوعة، حيث حاول المشاركون برسوماتهم أن يبينوا بأنهم اخذوا من الكلاسيكية والتجريدية والسريالية ..وتبين من خلال اللوحات الجميلة المعروضة بمركز تقوية قدرات الشباب بأزيلال أن نور الهدى ومهدي ونورة ويوسف، لهم اسلوب خاص و نوع الرسم كشف عن قوتهم الفنية وإبداعهم وقدرتهم على التميز في كل نوع اومجال من مجالات فن الريشة.


أساتذة يطلعون على ابداعات تلامذتهم

واعترفت ارتسامات الزوار بالقدرة الإبداعية للعارضين في‮ مداعبة الريشة واستعمال الألوان، في لوحات الخط العربي للرسام مهدي يغفري، وواقعية وصور يوسف اليديري ونورة بلمير، ومكعبات نور الهدى يغفري المدمخة بتقنية السكين.



كما أن أقلام الفنانين الذين شاركوا في معرض الفن التشكيلي سالف الذكر ، اعترفوا بالدور الفعال الذي لعبه مرفق "مركز تقوية قدرات الشباب بأزيلال"، حيث مكنهم من صقل مواهبهم وعرض لوحاتهم للجمهور..
بالتوفيق لكم جميعا..





أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
أكاديميون وباحثون يقاربون إسهامات وأعمال الدكتور عباس الجراري في التراث والسياسة وعلم الكلام
الفنان نعمان لحلو يكشف تفاصيل أغنيته الجديدة ’لغزالة زاكورة’..فيديو
أزولاي يشيد بملوك المغرب الذين ’شرفوا ذاكرة ’ اليهود المضطهدين خلال الهولوكوست
ضرورة أخذ العبرة والاعتراف بما أسداه بعض المسلمين من أجل حقوق اليهود الذين اضطهدوا خلال الحرب العالمية الثانية (إيريك دو روتشيلد)
متدخلون في ندوة يُجمعون أن الأسرة أضحت تتعرض لتغيرات تهدد ثوابتها الدينية والوطنية توجب تحصينا من تبعات مد العولمة الجارف
مهرجان النباتيين دعوة مفتوحة للجميع للتعرف عن قرب على هذا النمط من الحياة وفرصة للاستماع إلى قصص وتجارب نباتيين مغاربة وأجانب
أفريسيتي مراكش 2018 : تقرر التعاون اللامركزي بين الجماعات المحلية الإفريقية والدولية و تسلط الضوء على الدور الهام للحكومات المحلية في تحقيق التنمية القارية
برقية تهنئة إلى جلالة الملك من الأمين العام لاتحاد المغرب العربي بمناسبة ذكرى عيد الاستقلال
ندوة عن الصحراء المغربية بفرانكفورت: استقرار أوروبا و افريقيا رهين باستقرار المغرب
النبش في ذاكرة العالم القروي وتحولاته بالمغرب في ملتقى دولي