أضيف في 11 يوليوز 2019 الساعة 10:58


المعادن والفيتامينات عناصر تغدية الاغنام والماعز موضوع يوم تكويني بتابية بأزيلال


أحمد ونناش 

في إطار برنامج المديرية الإقليمية للفلاحة بأزيلال الممول من طرف الصندوق الدولي للتنمية الزراعية، أطر الدكتور "عبد الإله الهام "أستاذ تغذية المواشي بالمعهد العالي للزراعة والبيطرة يومه الاربعاء 10يوليوز2019على الساعة العاشرة صباحا، بمنزل الكساب ايت بن عيسى ابراهيم بمركز تابية؛ درسا في إطار تكوين الكسابة في تربية الأغنام والماعز المنتمون لعشر جماعات مستهدفة في إقليم أزيلال بينها جماعة فم الجمعة بحضور المستشار الفلاحي محمد الصديق الذي نظم هذا اللقاء.

 

واستفاد من الدرس التكويني  أزيد من 24 كسابا وفلاحا وبرئاسة عبد الحي المرزوكي تقني تربية المواشي وايسكرايت مكلف بالتكوين ومتابعة التجارب الميدانية عند الكسابة.

 

 وكان موضوع التكوين" المعادن والفيتامينات عناصر تغدية الاغنام والماعز بالمنطقة"، بعد دروس سابقة أعطيت للكسابة الحاضرين والتي كانت مواضعها تربية وتسمين الخرفان والجديان، تغدية النعاج والماعز في الظروف الحرجة وتكميل المعادن والفيتامينات بالنسبة للأغذية المقدمة الاغنام والماعز ومتابعة إنتاج الأعلاف الكلائية في الظروف الملائمة .






وقد تطرق الأستاذ خلال الدرس لأهمية الأملاح المعدنية والفيتامينات في كونها عناصر ضرورية لتغذية الماشية حيث أصبح من الضروري إضافة هذه العناصر المعدنية والفيتامينات نظرا لغيابها في المراعي وشرح الأستاذ الدكتور احتياج المواشي للمعادن والفيتامينات بحكم انها يحتاجها الحيوان بكميات ضئيلة وكبيرة ومن بين هذه العناصر هي:الكالسيوم.الفسفور. المنغنزيوم. الكلور البوتاسيوم.الكبريت هذه من بين العناصر الكبرى وهناك عناصر أخرى يحتاجها الحيوان بكميات قليلة أقل من 100 جزء بالمليون وهي ثمانية ١.النحاس.٢الزنك.٣المنغنيز. ٤الكوبالت.٥ السلينيوم٦اليود٧ الحديد ٨ الملبدان لأنه في حالة نقصها او زيادتها في التغذية يسبب في إضعاف انتاجيات  الحيوانات واصابتها بعدة أمراض.

 

وانتهى العرض على الساعة الرابعة مساء ؛بعده قدمت وجبة غداء للكسابة الحاضرين .

 

وفي الختام رفع الحاضرون أكف الضراعة للعلي القدير بأن يحفظ أمير المؤمنين صاحب الجلالة الأمير محمد السادس نصره الله، وأن يقر عينه بولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير مولاي الحسن، ويشد ازره بشقيقه صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، وسائر أفراد الأسرة الملكية الشريفة .





أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
يوم دراسي بزاكورة حول تنزيل مشروع التربية الدامجة بالمؤسسات التعليمية
دورة تكوينية قيمة لفائدة الطلبة المجازين المقبلين على مباراة التعليم بأزيلال
إحداث كلية متعددة التخصصات قريبا بتاونات
معاينة الأوعية العقارية لتوطين حجرتين للتعليم الأولى بإمي نوارك و م م ايت احساين بتيلوكيت
إعادة فتح أسوار مركز التكوين في المهن الجبلية بايت بوكماز - نتائج المباراة-
أمزازي: الرهان الاستراتيجي لإصلاح التعليم هو تحقيق الإنصاف وتكافئ الفرص وتعميم التعليم
إدماج بعد حقوق الإنسان ضمن برامج محو الأمية سيكون له أثر إيجابي على تعلم المستفيدين (ندوة)
يوم دراسي بمقر أكاديمية بني ملال خنيفرة لتنزيل’برنامج تقوية المرونة’ في مجال الحد من المخاطر بالوسط المدرسي‎
نشاط بيئي وحملة نظافة بثانوية المسيرة التأهيلية بأزيلال (صور)
ثانوية سد بين الويدان التأهيلية تواصل تهيئة فضاءاتها وتنظم حملة نظافة (صور)