أضيف في 9 فبراير 2019 الساعة 18:43


هجرة الكفاءات المغربية مسؤولية مشتركة تقتضي المزيد من التعبئة للارتقاء بالنسيج الاقتصادي وإنجاح النموذج التنموي الجديد (وزارة التربية الوطنية)


أطلس سكوب 

 

أكدت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي أن هجرة الكفاءات المغربية نحو الخارج تعد مسؤولية مشتركة بين عدة قطاعات وزارية، تقتضي المزيد من التعبئة الوطنية للارتقاء بالنسيج الاقتصادي وإنجاح النموذج التنموي الجديد الذي تسعى بلادنا إلى تحقيقه تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وأوضحت الوزارة، في بلاغ، على إثر تداول بعض الجرائد الورقية والإلكترونية ومواقع التواصل الاجتماعي لأخبار تتضمن تأويلا مجانبا للصواب لجواب وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، سعيد أمزازي، على سؤال شفهي خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين، يوم 5 فبراير الجاري، حول هجرة الأدمغة والكفاءات المغربية إلى الخارج، أنها منكبة الى جانب القطاعات الأخرى على بذل المزيد من المجهودات والتعبئة من أجل توفير الظروف الملائمة لاندماج الكفاءات المغربية في النسيج الاجتماعي والاقتصادي الوطني وتحفيزها على العمل والاستقرار بالمغرب.






وأشارت إلى أنه و"خلافا لما تم تداوله، فإن السيد الوزير حين اعتبر أن هجرة الأدمغة والكفاءات المغربية إلى الخارج مؤشرا على جودة التعليم بالمغرب، لم يسع بتاتا إلى تشجيع الكفاءات الوطنية على الهجرة وإنما كان القصد من كلامه هو أن الإقبال على هذه الكفاءات من طرف دول أوروبا وأمريكا وآسيا، يعكس جودة التكوينات التي تتوفر عليها، ولو لم يكن مشهودا له بالكفاءة والجودة في التكوين لما ازداد الطلب والإقبال عليها".

كما أن حديث الوزير عن جودة التعليم، يضيف البلاغ، "جاء في سياق جوابه على السؤال الموجه له ولم يكن بصفة مطلقة، وإنما ارتباطا بالفئة المعنية بهذه الهجرة والتي تتكون بالأساس من مهندسين وأطباء وباحثين وأطر عليا في تخصصات محددة".

وذكر المصدر ذاته بأنه سبق للسيد أمزازي، في جلسة برلمانية سابقة، التأكيد على أن هجرة الكفاءات تشكل انشغالا تعاني منه العديد من البلدان من بينها المغرب، وذلك نتيجة حركية الكفاءات اتجاه بلدان أخرى. كما ترتبط هذه الظاهرة بما يعرفه العالم من تحولات تكنولوجية وتشجيع لحرية التنقل وحركية رؤوس الأموال والكفاءات.





أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
انطلاق الأسبوع الوطني للصحة المدرسية تحت شعار ’ألعاب الفيديو :نعم للعب... لا للإفراط’
وزارة امزازي تعلن عن تعليق الاجتماع المقرر الثلاثاء مع النقابات وممثلي الاساتذة الذين فرض عليهم التعاقد
الفرع المحلي لجمعية أساتذة اللغة الإنجليزية بأزيلال ينظم يوما دراسيا
طلاب مغاربة يصنعون قمرين صناعيين لدراسة الغلاف الجوي والتغيير المناخي
انطلاق فعاليات الدورة الأولى للجائزة الوطنية لفن الخطابة، الذي تنظمه الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة بني ملال خنيفرة
تتويج الاساتذة الفائزئن بجائزة ’الأساتذة المجددون’ للموسم الدراسي 2019-2018
أزيد من 100 باحث مغربي وأجنبي يشاركون بالرباط في مؤتمر حول علوم الميكانيك
الوزارة تعلن عن مواعيد إجراء امتحانات الباكالوريا والإعدادي والابتدائي
إحداث أول مدرسة وطنية عليا للكيمياء بالمغرب من شأنه الاستجابة للحاجيات الملحة لسوق الشغل (جامعة)
اختتام الملتقى الجهوي للطالب بجهة درعة تافيلالت بمشاركة أزيد من 53جامعة ومعهد ومدارس عليا من المغرب والخارج..صور