أضيف في 13 غشت 2019 الساعة 22:22


في ظرف 48 ساعة سائح ثاني يفارق الحياة عطشا بصحراء امحاميد الغزلان


جمال لمحاميد

أفادت مصادر مطلعة من امحاميد الغزلان ان بعض الرحل بامحاميد الغزلان عثروا اليوم على سائح سلوفيني باعماق الصحراء متوفيا بمنطقة "لمبديعة".

 

وأضافت المصادر ان الرحل عثروا على اثر السائح و قاموا بتتبعه حتى عثروا عليه يحتضر بسبب العطش وسط الكثبان ،فحاولوا انقاذه بوسائلهم البسيطة و تقديم المساعدة له في حين اضطر بعض الرحل للانتقال مسافات طويلة لاخبار اقرب نقطة عسكرية.

 

 وأكدت مصادرنا ان الرحل عثروا على قارورتين فارغتين من الماء رفقة السائح، و من جهة اخرى ندد مجموعة من الجمعويين بالمنطقة من المضايقات التي يتعرض لها الرحل و تضييق الخناق عليهم و حصرهم في منطقة ضيقة للرعي و تحويل مناطق رعيهم الى مناطق مغلقة ، في حين هذه الفئة تقدم خدمات انسانية و امنية كبيرة للدولة و للمنطقة دون ان تجد اي اهتمام من الجهات المعنية.

 

 و ندد هؤلاء الجمعويون ايضا بالتهميش الذي يطال فئة المرشدين السياحيين بالمنطقة رغم درايتهم الواسعة بصحراء امحاميد و اقترحت على الجهات المسؤولة فرض مرشد سياحي على كل سائح او مجموعة سياح يريدون زيارة الصحراء اسوة بالقانون الذي فرضته السلطات المغربية على الزائرين لمنطقة توبقال بعد مقتل السائحتين و فرض مرافقة مرشد ابن المنطقة لهم.

 

 وطالبوا ايضا بتزويد مجموعة من الابار الموجودة بالصحراء بالطاقات الشمسية لضخ المياه بهاته الابار و جعلها كنقط معروفة لسقي الابل و التزود بالمياه لمجموعة من قوافل السياح التي تزور المنطقة بشكل كبير.





وتجدر الاشارة ان الوفاة خلقت استنفارا واسعا داخل السلطات المحلية التي أمرت بفتح تحقيق لمعرفة اسباب الوفاة، كما تعتبر الوفاة الثالثة في ظرف أسبوع بعد وفاة طفل وسائح فرنسي بالصحراء.






أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
عاصفة رعدية تغلق طريقا نواحي تيلوكيت وتحاصر سيارات والساكنة توجه نداء استغاثة لسلطات أزيلال
درجات الحرارة الدنيا والعليا المرتقبة غدا الإثنين
جريمة بشعة في حق الأصول : توقيف شخص عرض والدته للضرب والجرح المفضي إلى الموت بتيفلت
متقاعد عسكري يرسل عون سلطة برتبة ’شيخ’ إلى قسم المستعجلات بمستشفى الجهوي بني ملال
سائق سيارة يصدم دراجة نارية بأفورار ويرديه قتيلا ويلوذ بالفرار(صورة)
حريق يلتهم منزلين أثناء حفل زفاف بأيت أمديس اقليم أزيلال(فيديو صادم)
النيران تلتهم غابات أسامر في حريق خطير بجماعة تاكلا أزود(فيديو)
مركز حقوقي يراسل ابراهيم موجاهيد حول تأخر اتمام مشروع تهيئة مركز أحدبوموسى
عضو جماعي بأيت اعتاب في رسالة تظلم واستعطاف لعامل أزيلال : الجماعة تعيش على خروقات وتجاوزات كثيرة ونصيب دائرة تزمولت من التنمية منذ 2015 لايتجاوز 10 مصابيح
توقيف شخص بعدما ظهر في صور فوتوغرافية وهو يحمل أسلحة بيضاء في ظروف من شأنها المساس بسلامة المواطنين