أضيف في 14 يوليوز 2019 الساعة 17:09


مواطنون معتصمون بتيفيرت نايت حمزة : لا نريد مياه الصهاريج كل صيف..نريد حلا نهائيا للعطش ورئيس الجماعة يوضح(فيديو)


أطلس سكوب ـ تيفريت

 

ناشدت الأسر المعتصمة في احتجاج على العطش، بدواري تيقي نلخزين وتامصغميث على الحدود مع جماعة أربعاء أيت اقبلي السلطات الاقليمية بأزيلال التدخل لإيجاد حل لمشكلة العطش وندرة الماء الشروب بمناطقها.

 

والتمست الساكنة المحتجة من السيد عامل إقليم أزيلال في  نداء إنساني، التدخل لحل المشكل، بعد أن عجز مسؤولو الشأن المحلي ايجاد مخرج للمشكل.

 

وفي سابقة من نوعها، طالبت الساكنة المحتجة بايجاد حل نهائي لمشكلة العطش، رافضة الحلول الترقيعية، وارسال هصاريج كل يومين او 3 للمنطقة.

 

مصدر حقوقي من المعتصم، صرح بأن مياه إقليم أزيلال، وصلت إلى مراكز حضرية بجهة الدار البيضاء، فكيف لها أن لا تصل إلى تيفيرت نايت حمزة؟ مسائلا مدبري الشأن المحلي عن هذه المفارقة الغريبة.

 

وكان المحتجون، قد أكدوا في بداية اعتصامهم بأن 200 لتر  من الماء في كل أربعة ثلاثة أو أربعة أيام، غير كافية للأسر، وطالبوا بتوفير الماء في أقرب الآجال، قبل أن يصعدوا في مطلبهم بإيجاد حل نهائي للعطش.





وأكد شاب من بين المحتجين أن تكرار عملية حفر آبار لاتتوفر على الماء بالمنطقة، يعتبر هدرا للمال العام، وعملا عشوائيا لاطائل منه، يحتاج الى الاستعانة بخبرات مهندسين مختصين، وناشد المحتجون عامل إقليم أزيلال، التدخل، لوقف هذه المهزلة وتلبية مطالب الساكنة.


وهدد المحتجون بنقل احتجاجهم واعتصامهم إلى أمام مقر ولاية جهة بني ملال خنيفرة، في حال استمرار استهتار مسؤولي الشأن المحلي بمطالبهم.


 

وفي اتصال مراسل موقع أطلس سكوب بالسيد رئيس جماعة تيفيرت نايت حمزة ،  أكد أن الجماعة لم  تدخر جهدا لحل مشكل ندرة الماء بالمنطقة المعنية، وأوضح المتحدث، أن الجماعة قامت بالتنقيب في ست اثقاب عن الماء، ولكن بسبب جيولوجية المنطقة، وبُعد الفرشة المائية، لم تصل التنقيبات الى هدفها.

 

وأضاف السيد الرئيس، أن الساكنة المعنية، لا تطالب بمياه الشرب لافرادها فقط، بل لعشرات رؤوس الماشية، ايضا، استعدادا لرحلة عيد الاضحى الى الاسواق الوطنية الكبرى،ـ وهذا ما زاد من طلبها هذه السنة. وزاد رئيس تفيرت نايت حمزة ان المجلس مستعد للتعاون مع جماعة ناوور في اطار التعاون البيجماعتي لجلب الماء للدواوير المتضررة.

 

 

وأكد الرئيس، أن السيد عامل إقليم أزيلال، يحمل هم الساكنة المتضررة، ويعمل على ايجاد حل نهائي لمشكل الماء بالمنطقة، وأضاف أن المنطقة تنتظر كما قريب رزمة من المشاريع، لفك العزلة وخصوصا المسالك الجبلية .


  

 





أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
عاصفة رعدية تغلق طريقا نواحي تيلوكيت وتحاصر سيارات والساكنة توجه نداء استغاثة لسلطات أزيلال
درجات الحرارة الدنيا والعليا المرتقبة غدا الإثنين
جريمة بشعة في حق الأصول : توقيف شخص عرض والدته للضرب والجرح المفضي إلى الموت بتيفلت
متقاعد عسكري يرسل عون سلطة برتبة ’شيخ’ إلى قسم المستعجلات بمستشفى الجهوي بني ملال
سائق سيارة يصدم دراجة نارية بأفورار ويرديه قتيلا ويلوذ بالفرار(صورة)
حريق يلتهم منزلين أثناء حفل زفاف بأيت أمديس اقليم أزيلال(فيديو صادم)
النيران تلتهم غابات أسامر في حريق خطير بجماعة تاكلا أزود(فيديو)
مركز حقوقي يراسل ابراهيم موجاهيد حول تأخر اتمام مشروع تهيئة مركز أحدبوموسى
عضو جماعي بأيت اعتاب في رسالة تظلم واستعطاف لعامل أزيلال : الجماعة تعيش على خروقات وتجاوزات كثيرة ونصيب دائرة تزمولت من التنمية منذ 2015 لايتجاوز 10 مصابيح
توقيف شخص بعدما ظهر في صور فوتوغرافية وهو يحمل أسلحة بيضاء في ظروف من شأنها المساس بسلامة المواطنين