أضيف في 13 مارس 2019 الساعة 14:30


تكريم نساء مقاومات ومؤطرات وممثلات المجتمع المدني والهيئات المنتخبة والمصالح الخارجية بأزيلال


أطلس سكوب ـ أزيلال

 

تغطية للأمسية التكريمية بمناسبة اليوم العالمي للمرأة (08 مارس 2019) واليوم الوطني للمجتمع المدني (13 مارس 2019) المنظمة بفضاء الذاكرة التاريخية للمقاومة والتحرير بأزيلال يوم الثلاثاء 12 مارس2019

        

  احتفاء باليوم العالمي للمرأة الذي يصادف 08 مارس من كل سنة، واليوم الوطني للمجتمع المدني الذي يصادف 13 مارس من كل سنة، ننظم المكتب المحلي للمقاومة وجيش التحرير  بأزيلال بشراكة مع جمعية أمورس للبيئة والتنمية، حفلا تكريميا بهاتين المناسبتين لبعض النساء المؤطرات وممثلات المجتمع المدني و الهيئات المنتخبة والمصالح الخارجية بأزيلال. وذلك يوم الثلاثاء 12 مارس 2019 على الساعة الرابعة بعد الزوال بمقر فضاء الذاكرة التاريخية للمقاومة والتحرير بأزيلال.


      وقد افتتحت الأمسية بتلاوة آيات بينات من الذكر الحكيم ، وبعد أداء النشيد الوطني تم افتتاح الجلسة العلمية التي نشطها الأستاذ مولود الداودي أمين مال جمعية أمورس بكلمة ترحيبية للسيد المكلف بالمكتب المحلي لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير والتي  رحب من خلالها بالحضور  كما عرج على تعريف اليوم العالمي للمرأة وكذا اليوم الوطني للمجتمع المدني. وبعد ذلك اعطيت الكلمة لرئيس جمعية أمورس السيد مصطفى الناجي الذي اعطى نبذة عن تأسيس الجمعية وأهدافها ومنجزاتها خاصة في ميدان تأطير النساء واحداث مركز التربية والتكوين أمورس. كم عبر عن طموحه وطموح الجمعية لمزيد من المكاسب في ميدان تأطير النساء والفتيات واحداث تخصصات اخرى في مركز التربية والتكوين أمورس الى جانب تخصص الفصالة والخياطة الذي تخرج منه الفوج الأول في  السنة الماضية. وقد اعطيت كذلك الكلمة للسيدة السعدية الرحماني مديرة مركز امورس للتربية والتكوين وعضو مؤسس لجمعية أمورس للحديث عن تجربتها في العمل الجمعوي وهي تجربة ناهزت ثمان سنوات متواصلة من العمل الجمعوي الجاد والمثمر.


       وقد كان للحضور بعد ذلك موعد مع مداخلة ممثل المندوبية الاقليمية للتعاون الوطني السيد مصطفى الزهري  والتي بين من خلالها في البداية السياق التاريخي لجعل 08 مارس من كل سنة يوما أمميا للمرأة لعرج بعد ذلك على تاريخ تأسيس مؤسسة التعاون الوطني واهتمامها بقضايا المرأة منذ تأسيسها مباشرة بعد استقلال المغرب، حيث كانت مهمتها آنذاك منصبة حول الأرامل واليتامى التي خلفتها المعارك المختلفة والجوائح الطبيعية التي واجهها المغاربة في مقاومتهم للمستعمر الأجنبي فكانت هذه المؤسسة حاضنة لهذه الشرائح الهشة التي كانت مستهدفة بشكل كبير من طرف البعثات المسيحية الموجودة بشكل كبير في المغرب آنذاك، وقد استمر دور مؤسسة التعاون الوطني في هذا المنحى كما يؤكد المتدخل اي الاهتمام بقضايا المرأة والطفولة في وضعيات صعبة الى يوم الناس هذا لكن بطرق ومنهجيات جديدة تشمل التكوين والتأطير والتشغيل الذاتي ودعم الجمعيات والتعاونيات النسوية في ميادين مختلفة.


      وقد تلت هاتين المداخلتين، مداخلة ممثلة المجلس العلمي المحلي السيدة نادية بوطزنري التي حاولت من خلالها الإحاطة بمختلف الأدوار التي لعبتها المرأة المغربية والمسلمة بصفة عامة في التأطير الديني عبر التاريخ وأعطت أمثلة بعالمات فقه ذائعات السيط في تاريخ المغرب والتاريخ الاسلامي بصفة عامة، كما بينت من خلال مداخلتها دور النساء في المجالس العلمية كمرشدات ومؤطرات دينيات.  





      بعد ذلك تم القاء مداخلة تاريخية حول " المقاومة النسائية المغربية: مسارات وتجليات من طرف محمد خويا (اطار بفضاء الذاكرة التاريخية للمقاومة وجيش التحرير بأزيلال) حاول من خلالها ابراز مساهمة المرأة المغربية وشمال افريقيا بصفة عامة في مجال المقاومة منذ الاحتلال الروماني الى الاحتلال الفرنسي والاسباني في القرن الماضي وأعطى نماذج لنساء مقاومات وزعيمات حرب كالملكة ديهيا (ملكة جبال الأوراس) والسيدة الحرة في العهد الوطاسي وعدجو موح العطاوية وتاوكرات السخمانية زمن الحماية الفرسية في المغرب دون ان يغفل الاشارة والثناء على مقاومة فذة كانت حاضرة في الأمسية التكريمية، مقاومة قدمت الشيء الكثير للمقاومة وجيش التحرير بالأطلسين الكبير والأوسط حيث كانت تحمل الأسلحة والذخيرة الحية تحت ملابسها متحدية الآلة الاستخباراتية الفرنسية ومن يدور في فلكها من مخبرين وضباط مؤهلين بشكل خارق في ضبط كل التفاصيل وكل حركات وسكنات المغاربة آنذاك، ويتعلق الأمر بالمقاومة السيدة زهرة حميدوش صاحبة بطاقة صفة مقاوم رقم 504909.


     اختتمت الجلسة العلمية بمداخلة لمثلة المجلس الجماعي لأزيلال السيدة زبيدة طالب التي تناولت في كلمتها المشاركة السياسية للمرأة المغربية في ظل دستور 2011، ودعت من خلال مداخلتها كل النساء الحاضرات بضرورة الانخراط في العمل السياسي وفرض وجودهن لأجل التمن من المرافعة حول كل القضايا التي تهم المرأة في المجالس الجماعية والجهوية والبرلمانية.


    بعد هذه المدخلات المتنوعة من حيث المناولة والتطرق لمختلف قضاي المرأة المغربية والأزيلالية بصفة خاصة فتحت مجال لمناقشة العروض المقدمة، وكانت جل مداخلات النساء عبارة عن توصيات واقتراحات مشاريع تهم النساء خاصة المطالبة بشكل ملح بإحداث مركز نسوي متعدد الاختصاصات بمدينة أزيلال، سكون بمثابة متنفس للنساء لتلقي دروس وتكوينات موازية في ميادين مختلفة، وهو مشروع استحسنه الجميع خاصة ممثلة المجلس البلدي التي ابدت استعداده التام للمرافعة على هذا المشروع ليرى النور.


     بعد المناقشة تم تكريم ثلة من نساء مدينة أزيلال، وهن مؤطرات وممثلات هيئات المجتمع المدني والسياسي بأزيلال، بالإضافة الى تكريم المقاومة السيدة زهرة حميدوش. وهي التفاتة وتقدير وعرفان  من المكتب المحلي للمقاومة وجيش التحرير والمكتب المسير لجمعية أمورس للبيئة والتنمية بأزيلال لمجهودات هؤلاء النساء في ميادين اشتغالهن.


   اختتمت الأمسية الدراسية على الساعة السادسة مساء بالدعاء الصالح لأمير المؤمنين حامي حمى الملة والدين صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله ولكافة الأسرة الملكية الشريفة، ثم دعي الجميع لحفل شاي أقيم على شرف الحاضرين.

 





أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
المديرية الجهوية للمياه والغابات بالأطلس الكبير تعبئ امكانياتها لرصد والتقليص من عدد حرائق الغابات
اصابة خطيرة لسائق دراجة نارية في حادث سير علئ الطريق الرابط بين افورار وبين الويدان
رمضان في الأطلس المتوسط: صلاة وذكر وحفاظ على العادات
الدرك الملكي بأفورار يعتقل ’مول المانط’ متلبسا بعد تسلله لمنزل عجوز
اعتداء خطير على حراس ثانوية أحمد الحنصالي ببني ملال يستنفر الأطر الإدارية والتربوية
مصرع سيدتين في انقلاب سيارة على طريق ’الموت’، بين دمنات وأيت تمليل(صور)
فيديو يفضح شخصا اتهم شرطي بالاعتداء عليه بواسطة آلة حادة.الفيديو
القضاة يرتبون أشكالا احتجاجية الشهر المقبل احتجاجا على أوضاعهم الاجتماعية والاقتصادية
المجلس الأعلى للحسابات يدعو إلى نشر رقمي للبيانات العمومية
الكاتب العام لعمالة إقليم أزيلال يشرف على تنظيم مائدة إفطار جماعي لفائدة تلاميذ وتلميذات مؤسسة الرعاية الاجتماعية بواولى