أضيف في 9 أكتوبر 2018 الساعة 18:35


مخاريق يحمل حكومة ’العثماني’ مسؤولية تعطيل الحوار الاجتماعي والهيئات النقابية تستعد للتصعيد





أطلس سكوب

 

حمل الميلودي مخاريق الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل حكومة سعد الدين العثماني مسؤولية تعطيل الحوار الاجتماعي وغياب المأسسة وتعثر نماذج التنمية المستدامة اقتصاديا واجتماعيا، مذكرا بمطالبه الأساسية والتي تأتي في مقدمتها الزيادة في الأجور واحترام الحريات النقابية.

 

وأوضح مخاريق، على هامش الندوة الختامية لمؤتمر الاتحاد العربي للنقابات الذي احتضنته مراكش نهاية الأسبوع الماضي، أن "الحركة النقابية مطالبة بتحمل مسؤوليتها بإدخال تعديلات تشريعية لتحقيق التوازن بين العمال من دون تمييز وتوفير فرص العمل للمحافظة على كرامة المواطنين وحفظ حقوق المرأة العاملة وتأهيل الشباب والحد من البطالة"، وفق ما اوردته ورقية الاحداث المغربية.

 

وفي نفس السياق، أوردت يومية آخر ساعة، خبرا اشارت  فيه الى   أن الهيئات النقابية تستعد للتصعيد، بعد انتظار رد الحكومة بالتجاوب مع التوجيهات الملكية في خطاب عيد العرش الأخير، وبعد أن حاولت التماطل وإيصال الحوار إلى الباب المسدود بتقديم مبرر برمجة "سابقة" لزيارات بالجهات.

 

وحسب مصادر نقابية، فإن بعض ممثلي النقابات الأكثر تمثيلية عقدوا لقاءات بمراكش خلال الأسبوع الماضي، وأجمعوا على أن استمرار تدهور الأوضاع الاجتماعية وتعطيل الحوار الاجتماعي وغياب المأسسة وتعثر تنزيل البرامج والمشاريع التنموية اقتصاديا واجتماعيا، كلها عوامل "قد تفاجئ الحكومة وصناع القرار بردود فعل اجتماعية عنيفة، قد تدفع الفئات المقهورة والمتضررة إلى ردود أفعال لها تكلفة اجتماعية خطيرة".





أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
رؤساء جماعات ترابية بالفقيه بن صالح في زيارة لتركيا لمدة اسبوع للاطلاع على تجربة المطارح
بني ملال : المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية تستهدف تثمين الرأسمال البشري، باعتباره هدف كل تنمية منشودة (محمد دردوري)
تنسيقية الاساتذة المقصيين من خارج السلم تدعو إلى خطوات نضالية تصعيدية بجهة بني ملال خنيفرة
صدور كتاب "السياسي في مواجهة القانون" ، أضواء على محاكمة اكديم إزيك
الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد بأزيلال ينزلون إلى الشارع بشعارات قوية..الفيديو
اجتماع تشاوري حول وضعية التعمير بأزيلال..فيديو
الداخلية تفرج عن منح جمعيات جهة بني ملال خنيفرة ومجلس الجهة يصارع الزمن لصرفها قبل انصرام السنة
إنجاز سبع مشاريع بإقليم الفقيه بن صالح في إطار برنامج محاربة الفوارق الاجتماعية بالوسط القروي
بين 3 و5 سنوات حبسا لكل من مس بالحياة الخاصة للأفراد (ممنوع تثبيت أو تسجيل أو نشر صورة شخص أثناء تواجده في مكان خاص دون موافقته)
تفاصيل صادمة عن عمليات اغتصاب ’راقي بركان’ لضحاياه المتزوجات