أضيف في 8 غشت 2018 الساعة 22:25


مؤهلات طبيعية وسياحية تجعل من اقليم الحوز قبلة متميزة لعشاق السياحة الجبلية


- اعداد .. جواد كربي

اقليم الحوز/ 8 غشت2018 /ومع/ يزخر اقليم الحوز بالعديد من المؤهلات الطبيعية والسياحية جعلت منه قبلة متميزة لعشاق السياحية الجبلية والباحثين عن الارتماء بين احضان الطبيعة الخلابة الساحرة.

بين وديان متدفقة وشلالات ومروج خضراء وجبال تلتحف بالبياض في فصل الشتاء تتنوع مؤهلات الاقليم الذي لا تفصله عن مدينة مراكش الوجهة السياحية الأولى بالمملكة سوى حيز زمني قصير ، ليقدم عرضا سياحيا متنوعا يدفع الزائرين إلى التوافد على العديد من المواقع السياحية بالمنطقة على مدار السنة بحثا عن الهدوء والاسترخاء وأخذ قسط من الراحة بعيدا عن ضوضاء وصخب المدينة.

وقد تحول الإقليم خلال السنوات الأخيرة بحكم قربه من مدينة مراكش وقصر الفاصل الزمني بينهما ، إلى وجهة سياحية مفضلة لدى كثيرين من السياح الأجانب والمغاربة وكذا لعدد من النجوم والمشاهير والشخصيات من عوالم مختلفة استهواهم سحر المكان والمناظر الطبيعية الآسرة فأضحوا يقصدونه باستمرار من أجل قضاء العطلة .

عديدة هي المواقع السياحية الجذابة والشهيرة بفضاء الاستقبال السياحي الحوز والتي تجذب السياح من داخل الوطن وخارجه بحكم صيتها الذائع والذي تجاوز حدود الوطن ومن بينها المنتزه الوطني لتوبقال والمحمية الطبيعية أغبار وبحيرة افني والنقوش الصخرية أوكايمدن وهضبة ياغورت وواد الزات وواد اوريكا وسد للاتكركوست وامزميز وورغان ومسجد تنمل وأغمات وموقعها الأثري وتغدوين والمحطة الشتوية أوكايمدن التي كانت مصنفة إلى عهد قريب في المرتبة ال87 على المستوى العالمي.

كما يزخر الإقليم بالعديد من القصبات أهمها القصبة التاريخية أومناست والتي شهدت تصوير العديد من الافلام ، وقصبة تمصلوحت وقصبة الكندافي وقصبة أيت اوناين وقصبة امزميز.

ومما يزيد من توافد السياح المغاربة والأجانب على إقليم الحوز ما يوفره الطبخ المحلي من أطباق متنوعة لما يشتمل عليه من وصفات تعتمد على منتجات مجالية طبيعية ليجد الكل متعته في تذوق الأطباق المحلية ومختلف الوجبات القروية .

كما يتميز الإقليم بتوفره على إحدى أعلى القمم الجبلية بإفريقيا وهي جبل توبقال الذي أكسبه شكله المتميز شهرة عالمية جعلت منه وجهة مفضلة للعديدين من السياح الأجانب والمغاربة من هواة الرياضات الجبلية والباحثين عن الاستمتاع بلحظات ممتعة خاصة أثناء فترة غروب الشمس.

ففي إقليم الحوز يكتشف الزائر نمط الحياة الجبلية التقليدية وبساطة الحياة يجسدها الاستمتاع بمواقع طبيعية لازالت على حالتها الطبيعية.

وأبرز نائب رئيس المجلس الاقليمي للسياحة بالحوز السيد مهدي كمال ، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء ، أن إقليم الحوز الذي به أربعة محاور وهي أيت اورير تغدوين توامة ، وأوريكة ستي فاظمة أوكايمدن، ومولاي إبراهيم أسني وركان إمليل ، وأمزميز تكركوست وواد نفيس، يزخر بمواقع سياحية متميزة ويشهد حركية سياحية مهمة على مدار السنة حيث يعرف اقبال أعداد مهمة من السياح من داخل المغرب وخارجه ، مضيفا أن فترتي الربيع والشتاء تعرفان توافدا كبيرا للسياح الأجانب فيما تنتعش السياحة الداخلية بالإقليم خلال فصل الصيف.






وأضاف أن الإقليم الذي يستفيد من قربه من مدينة مراكش الوجهة السياحية الأولى بالمملكة ، يضم 136 مؤسسة ايواء مصنفة تتوفر على 2362 غرفة بطاقة استيعابية تقدر ب5421 سريرا تستجيب لجميع الطلبات ، إلى جانب عدد مهم من المآوي المصنفة على الصعيد العالمي.

وأشار إلى أن السياحة الثقافية بالإقليم تشهد ازدهارا نظرا لما يزخر به من مواقع تاريخية وأثرية، وكذا سياحة المواسم الدينية ولاسيما تلك المرتبطة بالجالية اليهودية التي يتوافد أفرادها بأعداد كبيرة على الإقليم لإحياء الطقوس والشعائر الدينية بأضرحة اوليائهم، فضلا عن مهرجان الحوز الذي تم اطلاقه خلال السنوات الأخيرة والذي ساهم بشكل كبير في الاشعاع السياحي للإقليم.

وأبرز أن القطاع السياحي يساهم على نحو جيد في تحقيق التنمية المحلية حيث أن غالبية الساكنة المحلية يستفيدون بشكل مباشر وغير مباشر من عائدات القطاع الذي يعد مصدرا مهما لعيشهم.

وارتباطا بالاستثمار في القطاع السياحي بالإقليم، قال السيد مهدي كمال ، إن هناك استثمارات خاصة مهمة وفي تزايد مستمر سواء من قبل المغاربة أو الأجانب وتهم بالخصوص مؤسسات الايواء وفضاءات الترفيه والمطاعم ومسالك الغولف، داعيا في هذا الصدد إلى تسهيل الاجراءات وتبسيط المساطر في وجه المستثمرين من أجل المساهمة في الجهود المبذولة لتحقيق التنمية المستدامة بالمنطقة.

وتبقى البنيات التحتية الطرقية وبنيات الاستقبال وخاصة ببعض المواقع السياحية بالمنطقة من أهم العوائق التي تحول دون تنمية وتطور القطاع السياحي، على حد قوله .

من جهة أخرى أشارالمتحدث ، إلى أن من بين أهم مهام المجلس الإقليمي للسياحة والذي أحدث سنة 2006 ، الترويج للمنتوج السياحي للحوز بتعاون مندوبية وزارة السياحة والمكتب الوطني المغربي للسياحة، من خلال المشاركة في تنظيم العديد من المعارض الدولية التي تعنى بقطاع السياحة، وتأطير المستثمرين والمهنيين لمساعدتهم على مواجهة مشاكل التسويق والترويج لهذه الوجهة السياحية.

من جهته ، أبرز مدير المجلس الاقليمي للسياحة بالحوز السيد عبد الكريم واشيخ، أن استراتيجية المجلس الإقليمي للسياحة للنهوض بالقطاع السياحي بالإقليم تقوم على ثلاثة محاور تتمثل في السعي إلى بلورة المؤهلات لتحويلها إلى منتوج سياحي قابل للتسويق وتجاوز الأساليب الانفرادية في التسويق ، والتعريف بالمجلس وأهدافه والخدمات التي يقدمها للمهن السياحية مستقبلا بما فيها الفنادق والإرشاد السياحي والفنادق، والمساهمة في التسويق للمنتوج السياحي للإقليم، مبرزا أن هذه الاستراتيجية تسير في اتجاه دعم السياحة المسؤولة التي من أهدافها المساهمة في التنمية المستدامة بالمنطقة.

وتبقى آمال مهنيي القطاع معقودة على تظافر جهود الجميع من أجل الاستغلال الامثل لكل هذه المؤهلات وتثمينها على نحو يسهم في النهوض أكثر بالقطاع السياحي بالمنطقة الذي يعتبر دعامة أساسية لتحقيق التنمية السوسيو اقتصادية، حتى يؤكد هذه الاقليم مكانته ضمن الوجهات العالمية المتميزة في مجال السياحة الحبلية.





أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
رؤساء جماعات ترابية بالفقيه بن صالح في زيارة لتركيا لمدة اسبوع للاطلاع على تجربة المطارح
بني ملال : المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية تستهدف تثمين الرأسمال البشري، باعتباره هدف كل تنمية منشودة (محمد دردوري)
تنسيقية الاساتذة المقصيين من خارج السلم تدعو إلى خطوات نضالية تصعيدية بجهة بني ملال خنيفرة
صدور كتاب "السياسي في مواجهة القانون" ، أضواء على محاكمة اكديم إزيك
الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد بأزيلال ينزلون إلى الشارع بشعارات قوية..الفيديو
اجتماع تشاوري حول وضعية التعمير بأزيلال..فيديو
الداخلية تفرج عن منح جمعيات جهة بني ملال خنيفرة ومجلس الجهة يصارع الزمن لصرفها قبل انصرام السنة
إنجاز سبع مشاريع بإقليم الفقيه بن صالح في إطار برنامج محاربة الفوارق الاجتماعية بالوسط القروي
بين 3 و5 سنوات حبسا لكل من مس بالحياة الخاصة للأفراد (ممنوع تثبيت أو تسجيل أو نشر صورة شخص أثناء تواجده في مكان خاص دون موافقته)
تفاصيل صادمة عن عمليات اغتصاب ’راقي بركان’ لضحاياه المتزوجات