أضيف في 13 فبراير 2018 الساعة 12:31


بعد بلدية ازيلال بلوكاج ثاني بمجلس جماعة اكودي الخير خلال دورة فبراير


الصورة تعبيرية



ابو وليد 

يبدو و ان بعض المجالس الترابية بازيلال بدأت قراراتها تطفو على السطح و تسير نحو قرارات اكثر جرأة بعدما فتحت وزارة الداخلية امكانية الاطاحة برئيس و مكتبه بعد انصرام 3 سنوات من انتخابه و كثير من الاعضاء داخل مجالسهم المنتخبة يتحدثون عن قرارات رؤساء التي لا تروقهم و لا تخدم مصالحهم و اصبح البعض يقول انهم لا يفعلون مسؤولياتهم فكثير من اللجن التي لم تفعل بل لم تكتمل و لم تعقد اي اجتماع في السنتين الماضية و هذا يتنافى و روح الدستور وينتظر الكثير من المهتمين زلزالا اكبر من زلزال رجال السلطة يهم المنتخبين رؤساء جماعات ترابية عشعش البناء العشوائي و الاختلالات في مجالسهم الترابية بل اكثر من هذا ان بعضهم له الجرأة الكاملة في تجاوز قرارات السلطة اما اقليمية او محلية .

وتترقب الساكنة من بعيد و تشم و تستنشق تسونامي جديد وكم عدد الاختلالات التي سطرها المجلس الجهوي للحسابات لجماعات ترابية فزج بالبعض في السجون كما هو الحال بالجماعة الترابية سيدي يعقوب و حل مجلس تدلي فطواكة .

فببلدية ازيلال و بجارتها اكودي الخير وقع ما لم يكن في الحسبان خلال دورة فبراير الاخير فعصفت قرارات الاغلبية الجديدة 17 ببلدية ازيلال و 9 باكودي الخير بقرارات جدول اعمالها واشهرت عصا عدم الرضا ورفضت و أجلت و هذا حقها دستوريا ، تقول المصادر.

وبالمقابل يقول البعض ان بعض القرارات تفوت فرصا حقيقية على الساكنة من اجل الاستفادة و ما جدوى عدم التصويت على فتح مسالك طرقية و اقتناء حافلة للنقل المدرسي او الانضمام الى مجموع الجماعات و الاستفادة من مشاريعه و قبول انضمام المجلس الاقليمي لازيلال للمجموعة باعتباره الشريك الاول لبلدية ازيلال في التنمية و جل مشاريعه من  ميزانيته بل حتى الشاحنات التي تقوم بسقي المناطق الخضراء بالساحات هي ملك للمجلس الاقليمي لكن يبقى قرار المعارضة له ما يبرره فاحيانا عندما يعتد بالقرارات الانفرادية في تدبير الشأن المحلي تضيع الحقيقة وللمعارضة والموالاة واسع النظر في التصويت من عدمه لانها الممارسة الديمقراطية؟؟.

 



تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها

1- بيان

المعارضة بجماعة أكودي نلخير

تبعا لما جاء في المقال أعلاه ،وفي إطار "حق الرد مكفول"،إرتأت المعارضة بجماعة أكودي نلخير تقديم بيانات للمتتبعين بصفة عامة ولساكنة أكوديد بصفة خاصة ،وذلك بغية رفع أي لبس عن كل ما من شأنه تكريس ثقافة التمويه والكذب وحجب الحقيقة ،في إطار سياسة سياسوية ،لا علاقة لها قطعا بالمصلحة العامة، ولا تخدم إلا مصالح شخصية ضيقة.فعلا ،المجلس الترابي لجماعة أكودي نلخير وصل إلى الباب المسدود في نفق مظلم ،والسبب المباشر لهذا الوضع هو الفشل السياسي الدريع في تسيير وتدبير شؤون المواطنين منذ مدة تقارب 15 سنة .البلوكاج الذي يتكلم عنه كاتب النص ،ليس من وحي ولا من فعل المعارضة،بل سببه الحقيقي هو من يتولى تدبير شؤون هذه الجماعة منذ سنة 2004 بدون أية تنمية ،لا شيئ سوى العزلةالأميةالفقرالمرض...الخ.هل هو عاقل من يتهم المعارضة ،في دورة عادية تسري على 3 أشهر، بالبلوكاج و بتعطيل مصالح الموطنين ؟أليس من عطلوا هذه المصالح هم من دبروا مصالحها لمدة تقارب 15 سنة بدون أية نتيجة؟اليست المعارضة من تعرضت للإنتقام والكيد والتقديم امام القضاء بسبب جهرها بمعانات هؤلاء المواطنين ؟لماذا تم إعفاء المعارضة من تدبير أي لجنة دائمة ؟ من المسؤول عن عرقلة وتعقيد عمل المجلس ؟ من السبب في شلل كل مبادرة تتعلق بلم شمل المجلس الترابي لجماعة أكودي نلخير ؟ لعل من أهم المواقف الجريئة والشجاعة لهذه المعارضة هي احترام إرادة المواطنين والتصويت لصالح تمرير الميزانية لتلاثة مواسيم متتالية .فمن يعرقل إدن ومن السبب في البلوكاج ؟لكن يبدو أن من فرط تكرار الكذب صار الكذب يشبه الحقيقة .والشكر الجزيل لصاحب الرأي والرأي الآخر :جريدة اطلس سكوب .

في 13 فبراير 2018 الساعة 36 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- ضربني وبكى واسبقني واشكا

متتبع

كلشي واقف في جماعة اكودي نلخير وشكون المسؤول المعارضة .إوا هذه هي الصمعة طاحت علقوا الفقيه.واش أسي الرئيس عندك بعدا شي برنامج عمل .واش درت شي مجهود لإزالة الثلوج عن الساكنة .ولا حاضي غير فتحت الجلسة رفعت الجلسة وصلني للدار والسلام .

في 13 فبراير 2018 الساعة 52 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- STOP

أجماع نكودي نلجير

سبب هدا البلوكاج بأكوديد نتيجة التسيير بالأسلوب التقليدي ،حيت يعتقد من يسير هده الجماعة الترابية أن السياسة تمشي بالجمل المتقطعة و أسلوب الحيل ،لقد مضى الزمن الدي كانت فيه هده الجماعة الترابية لا يعلم بأمرها أحد ،بل وتستمر في مكاتبها رغم أن أحدا لا يشعر بها ،الجماعة الترابية لأكودي نلخير توجد تحت المجهر اليوم الإعلام القديم و الجديد يتتبعان كل نقطة و فاصلة في بيتهاالداخلي ،اليوم هناك اهتمام أوسع بالسياسة و أخبارها لدى رأي عام لم يعد متسامحا تجاه من يسير جماعتهم الترابية ،وما يفرق الأعضاء 11 في المعارضة الدين اكتشفوا أن لا أحد في الجماعة يقدر قيمتهم ،مقابل 6 في الأغلبية المريحة، أكتر مما يجمعهم.لقد انقلب الوضع كله ضد السي... بعدما بالغ في ردود أفعاله؟؟؟؟. الشكر الموصول لموقع أطلس سكوب منبر من لا منبر له.

في 13 فبراير 2018 الساعة 43 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- العصير فكاس كبير

حمو

وجب على من يقوم بتسيير جماعة اكودي أن يرى وجه الجماعة في مرأة الرأي العام كل صباح ، ومالصحافة و ما التعليق دون نقد و سخرية.

في 13 فبراير 2018 الساعة 01 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق




أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
تفريغ أسماك صغيرة بسد واد الرمل
الوكيل العام للملك: شكايات بـ’جرائم جنسية’ وراء إيقاف الصحافي بوعشرين
سيارة امحند لعنصر تتعرض لعملية رشق بالحجارة على الطريق السيار
اعتقال بوعشرين يثير موجة جدل وانتقادات لاقتحام مقر ’أخبار اليوم"
ساكنة آيت بوهو تكابد العزلة والتهميش في قمم جبال الأطلس ـ فيديو
مروحيتين وكلاب مدربة ومئات من عناصر الدرك تطارد مجهولا اقتحم منزلا وقتل صاحبه واختطف زوجته بالخميسات
جمعية المحامون الشباب بخريبكة في نشاط علمي حول افاق مشروع القانون المنظم للمهنة
الائتلاف المدني من أجل الجبل يشارك في المنتدى البرلماني للعدالة الإجتماعية
بيان محلي 2 للتنسيقية الوطنية للطلبة والخريجين و الممرضين ببني ملال
بادرة طيبة ..برنامج عمل جماعة تيموليلت يوحد الأغلبية والمعارضة ـ فيديو