أضيف في 12 يناير 2018 الساعة 20:18


سجلات وهمية واختلالات مالية وتدبيرية خطيرة في التعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية


الصورة تعبيرية



أطلس سكوب

 

أوردت جريدة الصباح على صدر عددها 5504 مامفاده أنه تم تسجيل وجود تناقض بين لوائح المنخرطين والمستفيدين والمساهمين وإلى التقرير الذي يكشف أن 52 مليون درهم من الموارد غير محصلة.

وكشفت معطيات جديدة عن اختلالات مالية وتدبيرية خطيرة في التعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية همت ميزانيات تنظيم الجموع العامة ،وخرق حرية المنخرطين في اختيار أنظمة التأمين والتعاضد ،وعدم توفر وحدات العلاج التابعة للتعاضدية على التراخيص الضرورية ،وكذا ثغرات في النظام المحاسباتي العام وسجل الانخراط ،إضافة إلى مشاكل التخلف عن أداء قيمة مساهمات الانخراط وارتباك في التحصيل.

وأشارت الجريدة أن تقريرا ضخما أعدته لجنة مراقبة أنشطة التعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية ،كشف عن إنفاق مبالغ مالية ضخمة في تنظيم الجموع العامة للتعاضدية، موضحا أنه تم تخضيض مبلغ 1.6 مليون درهم لتمويل الجمع 63 ،فيما بلغت قيمة نفقات الجمع 67 ،المصادف للسنة الماضية 3.9 ملايين درهم ،بما يخالف التوصيات المرتبطة بعقلنة النفقات والتكاليف المضمنة في تقارير سابقة للجنة...

وبخصوص اختلالات التحصيل أكدت الجريدة استقرار قيمة الموارد غير المحصلة خلال السنة ماقبل الماضية عند 52.6 مليون درهم،أغلبها عبارة عن مساهمات غير مؤداة،خصوصا من قبل موظفي الجماعات والمكاتب والمؤسسات العمومية،منبها إلى أن الوثائق المحاسباتية أظهرت وجود 19 مليون درهم ،مقيدة باعتبارها مساهمات،لكن دون تحديد هوية المساهمين،في الوقت الذي بلغت الديون المستحقة على " كنوبس" لفائدة التعاضدية ماقيمته 35 مليون درهم، ماأثر سلبا على وضعيتها المالية.





أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
قانون الصحافة والنشر الجديد موضوع يوم دراسي من تنظيم جمعية الأعالي للصحافة بشراكة مع المبادرة الوطنية للتنمية البشربة بشلال أوزود
إصابة 22 شخصا بجروح متفاوتة في حادث انقلاب حافلة للنقل المزدوج بإقليم الصويرة
فتح تحقيق أولي حول طرح ’ذيل ديناصور’ مغربي للبيع في مزاد بالمكسيك
توقيف شخص بكلميمة متورط في عملية سرقة استهدفت وكالة لتحويل الأموال
سيدي يعقوب : تجديد مكتب جمعية آباء وأمهات وأولياء تلاميذ ثانوية الخوارزمي الاعدادية
ندوة تدعو إلى ضرورة توسيع دائرة الاهتمام بالطبقة الوسطى بالمغرب
المديرية العامة للأمن الوطني تكشف حقيقة شريط فيديو يستعرض إرشادات وتوجيهات مقدمة للأشخاص ضحايا الاعتداءات
شركة شمس للتنمية السياحية تحتفي بعمالها المحالين على التقاعد‎ ـ اللائحةو صور
التونسي البنزرتي مدربا للوداد البيضاوي المغربي
أزيد من 74 ألف متقاعد استفادوا من الرفع من الحد الأدنى للمعاش (الصندوق المغربي للتقاعد)