أضيف في 9 يناير 2017 الساعة 12:57


أزمة مياه الشرب والكهرباء بايت عبدي أزيلال تدفع بالساكنة الى تذويب الثلوج ـ فيديو وصور


فريكس .م / أطلس سكوب

ما تزال العديد من المناطق المنكوبة بٱيت عبدي بإقليم أزيلال تعاني العزلة  والتهميش وتعيش أوضاعا مأساوية بفعل التساقط الكثيف للثلوج في الأونة  الأخيرة،حيث مازالت معظم القرى بهذه المناطق تتذوق المرارة ولا أحد من المسؤولين يعلم ما تعانيه هذه الساكنة من مأساة لتتعمق أزمتها أكثر مع موجة البرد والثلوج  التي ستزيدها عذابا وألما خصوصا في ظل معاناتهم من الفقر والتهميش.


 ونتيجة لهذا الوضع الإجتماعي المتأزم فمعاناة ساكنة دوار تويات مازالت مستمرة في  التزود بالماء الصالح للشرب والشبكة الكهربائية، ونظرا لافتقارهم لهذه المادة الحيوية ، جعل العديد من العائلات تلجأ إلى تذويب الثلج من أجل  الطهي والشرب .


من جهة أخرى، فإن معاناة سكان تويات لا تتوقف عند هذا  الحد، بل تتواصل لتشمل معاناتهم مع غياب عدم ربط دوارهم بالشبكة الكهربائية،والتي تعد مطلب السكان منذ سنوات، في حين أن الدوواوير المجاورة لها كأوجا  وإميضر سبق أن تم تزويدهم بالماء الشروب والشبكة الكهربائية.





 كما صرح رئيس جمعية تويات للتمنية والتواصل بمنطقة تويات بٱيت عبدي  أن ساكنة دوار تويات يتكبدون المشقة والعناء من  خلال قطعهم لمسافات طويلة لعدة كيلومترات للحصول على الماء الصالح للشرب.


كما استفسر المواطنون بدوار تويات عن سبب تهميش وتجاهل المسؤولين بإقليم  أزيلال عن مطالبهم المشروعة والمتمثلة في الحصول على الماء الصالح للشرب  والشبكة الكهربائية، بحيث أن جلالة الملك محمد السادس نصره الله سبق له أن  أعطى جلالته  تعليماته السامية للمسؤولين والقائمين على الشأن المحلي من أجل إيجاد  حلول للمشاكل الإجتماعية التي تعاني منها ساكنة المغرب العميق،ولهذا هل استوعب المسؤولون بهذه المناطق المتضررة  مضامين خطابات صاحب الجلالة نصره لله من أجل الوقوف على حجم معاناة ساكنة المغرب العميق ولإيجاد حلول لها؟ 






أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
معطلو مدينة دمنات يدخلون في اعتصام داخل مقر باشوية دمنات
وزير العدل ’اوجار’ يتحدث عن احداث حراك الريف بالحسيمة في برنامج ضيف الاولى ـ فيديو
الجامعة الوطنية لموظفي الجماعات المحلية تدعو للتعـبئة لإنجاح محطة الإضراب الوطني ل ال27 من يوليوز
إقليم خريبكة.. 880 مليون درهم لانجاز مجموعة من المشاريع التنموية بعدد من الجماعات الترابية
صراع بين جيران باوزود ينتهي بعجوز بقسم المستعجلات والساكنة تطالب باعتقال الجناة ـ فيديو
(دراسة) 60بالمائة من منخرطي التعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية ’راضون إجمالا’ عن جودة الخدمات المقدمة
الهدوء يعود إلى أغبالة بني ملال بعد مواجهات بين المحتجين والقوات العمومية والقائد الإقليمي للدرك الملكي بأزيلال يصاب بكسر ـ فيديو
المعهد الملكي للشرطة بالقنيطرة ومختلف مراكز التكوين الشرطي تشرع في استقبال المرشحين الناجحين في امتحانات التوظيف (بلاغ)
أخبار و مختصرات من جهة بني ملال- خنيفرة
رئيسي جماعة بني عياط وارفلة ينسحبان من اليوم الدراسي ’السياسات الفلاحية على مستوى إقليم ازيلال’