أضيف في 9 يناير 2017 الساعة 12:57


أزمة مياه الشرب والكهرباء بايت عبدي أزيلال تدفع بالساكنة الى تذويب الثلوج ـ فيديو وصور


فريكس .م / أطلس سكوب

ما تزال العديد من المناطق المنكوبة بٱيت عبدي بإقليم أزيلال تعاني العزلة  والتهميش وتعيش أوضاعا مأساوية بفعل التساقط الكثيف للثلوج في الأونة  الأخيرة،حيث مازالت معظم القرى بهذه المناطق تتذوق المرارة ولا أحد من المسؤولين يعلم ما تعانيه هذه الساكنة من مأساة لتتعمق أزمتها أكثر مع موجة البرد والثلوج  التي ستزيدها عذابا وألما خصوصا في ظل معاناتهم من الفقر والتهميش.


 ونتيجة لهذا الوضع الإجتماعي المتأزم فمعاناة ساكنة دوار تويات مازالت مستمرة في  التزود بالماء الصالح للشرب والشبكة الكهربائية، ونظرا لافتقارهم لهذه المادة الحيوية ، جعل العديد من العائلات تلجأ إلى تذويب الثلج من أجل  الطهي والشرب .


من جهة أخرى، فإن معاناة سكان تويات لا تتوقف عند هذا  الحد، بل تتواصل لتشمل معاناتهم مع غياب عدم ربط دوارهم بالشبكة الكهربائية،والتي تعد مطلب السكان منذ سنوات، في حين أن الدوواوير المجاورة لها كأوجا  وإميضر سبق أن تم تزويدهم بالماء الشروب والشبكة الكهربائية.





 كما صرح رئيس جمعية تويات للتمنية والتواصل بمنطقة تويات بٱيت عبدي  أن ساكنة دوار تويات يتكبدون المشقة والعناء من  خلال قطعهم لمسافات طويلة لعدة كيلومترات للحصول على الماء الصالح للشرب.


كما استفسر المواطنون بدوار تويات عن سبب تهميش وتجاهل المسؤولين بإقليم  أزيلال عن مطالبهم المشروعة والمتمثلة في الحصول على الماء الصالح للشرب  والشبكة الكهربائية، بحيث أن جلالة الملك محمد السادس نصره الله سبق له أن  أعطى جلالته  تعليماته السامية للمسؤولين والقائمين على الشأن المحلي من أجل إيجاد  حلول للمشاكل الإجتماعية التي تعاني منها ساكنة المغرب العميق،ولهذا هل استوعب المسؤولون بهذه المناطق المتضررة  مضامين خطابات صاحب الجلالة نصره لله من أجل الوقوف على حجم معاناة ساكنة المغرب العميق ولإيجاد حلول لها؟ 






أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
ثانوية الخوارزمي بالفقيه بن صالح تقدم واجب العزاء لام التلميذة ضحية حادثة سير وشهيدة احتلال الملك العمومي
قريبا..توظيف 20.000 أستاذ متعاقد في التعليم واحداث 5000 منصب في الصحة
وزارة التربية الوطنية تعلن شغور منصب مدير الاكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة بني ملال خنيفرة
مواطنون يحاصرون سيارة الدولة تقودها صديقة زوجة مستشار بخنيفرة
شاحنة تدهس تلميذة بسوق السبت لفقيه بن صالح وتحولها الى أشلاء
الداخلية تفتح تحقيقا إداريا لمعرفة مسرب رسالة رابطة أعوان السلطة إلى سعد الدين العثماني تتضمن اتهامات خطيرة للوزير ’لفتيت’
صباغ يلقى مصرعه بعد سقوطه من الطابق الثالث بمدينة أزيلال
اسرة تبحث عن متغيب ينحدر من منطقة اولى أزيلال ـ صورة
من يقف وراء جريمة إحراق حاويات الأزبال بجماعة أفورار ؟
السلطة المحلية بتيلوكيت تسمح للجزارين بعرض اللحوم في مكان ذبحها لتكميم الافواه