أضيف في 10 يناير 2019 الساعة 15:10


جامعة محمد الخامس بالرباط تتصدر قائمة الجامعات المغربية من حيث التواجد على الإنترنت والثقة وروابط الجودة


الرباط/10 يناير 2019 (ومع), أفادت المؤسسة الدولية المتخصصة في تصنيف الجامعات "أونيرانك"، بأن جامعة محمد الخامس بالرباط تتصدر قائمة الجامعات المغربية من حيث التواجد على شبكة الإنترنت وعدد الزيارات المقدرة والثقة والسلطة وشعبية روابط الجودة. وأوضح بلاغ لجامعة محمد الخامس بالرباط، اليوم الخميس، أن الجامعة احتلت وفق هذا التصنيف، المرتبة 16 على مستوى أفضل الجامعات العربية، والمرتبة 27 على مستوى أفضل 200 جامعة بإفريقيا.

واعتبر رئيس جامعة محمد الخامس بالرباط، السيد محمد غاشي، أن هذه النتائج "المشرفة" تعد بمثابة ثمرة لرؤية استراتيجية امتدت على مدى سنوات عدة، وتجسدت عبر عمل دؤوب أسفر عن انتزاع هذه المكانة المتميزة، بفضل تضافر جهود كل مكونات الجامعة، من أساتذة وباحثين وأطر إدارية وتقنية، وكذلك الطلبة.






وحسب نفس التصنيف، احتلت جامعة القاضي عياض بمراكش، المرتبة 40 على الصعيد الإفريقي، وجامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس المرتبة 70، وجامعة ابن زهر بأكادير المرتبة 71، وجامعة الأخوين بإفران المرتبة 96، وجامعة ابن طفيل بالقنيطرة المرتبة 99.

يذكر أن جامعة محمد الخامس بالرباط تمثل 30 في المئة من الإنتاج العلمي الوطني، بحيث تتصدر قائمة الجامعات المغربية، وإلى غاية 2018 تمكنت من وضع أزيد من 200 براءة اختراع، كما تتبوأ مراتب جد متقدمة دوليا في ثلاثة حقول معرفية تهم العلوم الصحية والاستشفائية والعلوم الحياتية.

وساهمت جامعة محمد الخامس منذ إنشائها سنة 1957، في تكوين عدة نخب سياسية واقتصادية واجتماعية مغربية. كما أن عرضها التكويني غني ومتنوع، يفوق حاليا 280 تخصصا، 61 في المئة منها ممهننة تلائم الاحتياجات الحالية لسوق العمل.





أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
تعيينات جديدة في مناصب المسؤولية بالأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة بني ملال خنيفرة والمديريات الإقليمية التابعة لها
ثمان إناث من بين الحاصلين على عشر أعلى معدلات عامة على المستوى الوطني في باكالوريا 2019
لقاء تنسيقي جهوي حول الدخول المدرسي 2020-2019 بجهة بني ملال خنيفرة
انطلاق عملية الاستفادة من منح دراسية 2019/2020 لفائدة تلاميذ المناطق الجبلية بأزيلال
التلميذة نسيمة بارو تحقق أعلى معدل في امتحانات البكالوريا بجهة درعة -تافيلالت بنقطة 99ر18
نتائج الدورة العادية لامتحان نيل شهادة البكالوريا 2019 بجهة بني ملال خنيفرة : نسبة النجاح بلغت %59,76، وأعلى معدل 19,15 نسبة النجاح في صفوف الإناث 65,21%
212169 مترشحا ممدرسا اجتازوا بنجاح الدورة العادية لامتحانات البكالوريا بنسبة نجاح تفوق 65 في المئة
من الطفل إلى الطفل : لقاء تنسيقي جهوي ببني ملال للتحضير لعملية قافلة للتعبئة الاجتماعية للإدماج المباشر للأطفال غير الممدرسين
هام جدا لتلاميذ البكالوريا بإقليم أزيلال
’ أمزازي’ يزور مركز تصحيح امتحانات الباكلوريا بآزرو