أضيف في 5 دجنبر 2018 الساعة 18:50


ندوة ببني ملال تتناول موضوع تقويم المناهج التربوية باعتبارها دعامة لتطوير النموذج البيداغوجي


الصورة تعبيرية

بني ملال/ 05 دجنبر 2018 (ومع) نظم المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين لجهة بني ملال- خنيفرة، اليوم الأربعاء، ندوة وطنية حول موضوع تقويم المناهج التربوية، باعتبارها دعامة لتطوير النموذج البيداغوجي.

وقال مدير المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين لجهة بني ملال-خنيفرة السيد أحمد دكار، خلال الجلسة الافتتاحية للندوة التي نظمت بمدينة بني ملال بتعاون مع "الجمعية المغربية لتثمين جودة التعليم"، أن هذا اللقاء يندرج في إطار سلسة من الأنشطة ذات البعد العلمي البيداغوجي للمركز، سعيا منه إلى إيجاد تعبئة مجتمعية للمشاركة في المشاريع والمخططات الهادفة إلى الارتقاء بالمنظومة التربوية"، مضيفا أننا نمر من "منعطف إصلاحي، تشكل فيه مراجعة المناهج التربوية إحدى الجوانب الأساسية والجوهرية في هذا المسار".

واعتبر أن كل عملية إصلاح تربوي "إذا لم يكن لها أثر ونتائج على المستوى البيداغوجي، لا يمكن أن تؤدي إلى تطوير منظومة التربية والتكوين.. لذلك يجتمع اليوم ثلة من الأساتذة الباحثين والمهتمين من مختلف ربوع المملكة، من تخصصات ومستويات متعددة لمناقشة الجوانب التي ينبغي أن يطالها التغيير في المناهج التربوية بهدف تجديد النماذج البيداغوجية، وأدواتها النظرية والتطبيقية".

من جانبه، أكد ممثل اللجنة التنظيمية للندوة السيد محمد أبحير أن المناهج التربوية تعد إحدى المحاور الرئيسية للرؤية الاستراتيجية الوطنية للإصلاح 2015-2030، والتي دعت إلى تطوير نموذج بيداغوجي قوامه التنوع والانفتاح والنجاعة والابتكار، علاوة على أن الميثاق الوطني للتربية والتكوين نص على مراجعة البرامج والمناهج والكتب المدرسية والوسائط التعليمية، مما يستلزم تقويم هذه المناهج وتقديم اقتراحات علمية رصينة قصد الرقي بالمنظومة التربوية بالمغرب.






وجاء ضمن أرضية الندوة التي شارك فيها عدد من الأساتذة الباحثين والمفتشين على المستوى الوطني، أن المناهج التربوية تحتل مكانة مرموقة في أي إصلاح تربوي، حيث "تترجم فلسفة المجتمع في مجال التربية وأهدافه العامة ومقاصده، لذلك يحظى تطوير هذه المناهج باهتمام بالغ من قبل جميع دول العالم لإحداث التقدم المنشود، من أجل تجويد الفعل التعليمي، في عالم تتسارع فيه منتجات العقل البشري، وتوجه الاستثمارات في مختلف مجالات المعرفة والبحث العلمي".

وقاربت الندوة، التي تمحورت حول قضايا "مرجعيات وآليات تقويم المناهج التربوية"، و"أبعاد ومجالات تقويم المناهج التربوية"، و"آفاق تقويم المناهج التربوية"، عددا من المواضيع، تمثلت على الخصوص في "المنهاج التربوي المغربي.. إشكالات التقويم وآفاق التطوير"، و"تطوير المناهج في ضوء سوسيولوجيا المنهاج"، و"مراجعة المناهج الدراسية وسؤال الجودة.. بين رهانات الرؤية الاستراتيجية وإشكالات التنزيل"، و"النموذج البيداغوجي المغربي بين المقاربة بالكفايات ومشاريع الإصلاح"، و"بناء القيم في المناهج الدراسية"، و"إشكالية الهوية في المنهاج التعليمي المغربي بين المضامين الوطنية والجهوية".





أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
الانطلاقة الرسمية لعملية ’من الطفل إلى الطفل’ الرامية للحد من الهدر المدرسي
إجراء اختبارات الامتحان الجهوي الموحد للسنة الأولى من سلك البكالوريا والامتحان الجهوي للأحرار دورة 2019 في هذا التاريخ
نتائج أولمبياد الذكاء المعلوماتي والسلامة الرقمية في نسخته5 بالفقيه بن صالح
382 ألف طالب استفادوا من المنح الجامعية خلال الموسم الجامعي 2018-2019
الأساتذة الجامعيون يخوضون إضرابا يومي 29 و30 ماي الجاري
مدير الأكاديمية والمدير الإقليمي للتعليم بالفقيه بن صالح يشرفان على اعطاء الانطلاقة للدراسة الدولية للتوجهات في تدريس الرياضيات و العلوم TIMSS2019 بمدرسة اولاد عطو
اعتماد منهاج دراسي جديد بالنسبة للمستويين الثالث والرابع من السلك الابتدائي ابتداء من الدخول المدرسي 2019-2020
’التجديد التربوي’ موضوع ندوة جهوية بمقر الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة بني ملال خنيفرة
نتائج امتحان الكفاءة المهنية دورة 2018
الرشيدية.. تتويج المؤسسات التعليمية الفائزة بالنسخة الأولى من المسابقة الوطنية حول الإعلام المدرسي