أضيف في 8 أكتوبر 2018 الساعة 09:06


جمعية مربي الدواجن تطالب وزارة الداخلية بالتدخل لوقف عملية إتلاف ملايين كتاكيت اليوم الأول





 

عثمان العمراني

 

طالبت الجمعية المغربية لمربي الدواجن وزارة الداخلية بالتدخل لوقف عملية إتلاف ملايين كتاكيت اليوم الأول، فور علمها بصدور حكم قضائي بإتلافها وعدم بيعها ابتداء من 8 أكتوبر الجاري وإلى حدود 14 منه من طرف أصحاب المفاقس، رغم أنه يتنافى مع قانون المنافسة ويتسبب في اضطراب تمويل السوق من الدجاج، على حد تعبيرها.

 

وطالبت الجمعية المذكورة، في مراسلة وجهتها إلى وزارة الداخلية، بإيقاف الإتلاف بدعوى أن القرار من شأنه أن يضر بالطاقة الشرائية للمواطنين، واصفة هذه الممارسة بـ"اللاقانونية واللا أخلاقية"، وفق ما اوردته رسالة الامة.

 

وللاشارة فقد راسلت الجمعية الوطنية لمربي دجاج اللحم، وزارة الداخلية وطالبت في مراسلتها إيقاف الإتلاف معتبرة أن ذلك من شأنه أن يضر بالطاقة الشرائية للمواطن.

 

ولفت مربو الدواجن، إلى أن “السبب الحقيقي وراء هذه العملية هو رفع ثمن الكتكوت، رغم أن هذا منافي للقانون ولن يعالج أصلا في الإنتاج الذي تسبب في إفلاس كل مربي دجاج اللحم”.

 

وأبرزت الجمعية، أن “الحل يتطلب من المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية السهر على تطبيق القانون الصحي 99.49 ونصوصه التطبيقية حسب المرسوم 2.04.684 في المادة 11، التي تلتزم المحاضرين بيبع الكتكوت للضيعات المرخصة فقط وتحترم الراحة البيولوجية”.

 

وأوضح مربو الدوان في المراسلة ذاتها، أنه ” لا يوجد تفسير لهذا القرار سوى أنه تهرب أصحاب المفاقس من جوهر المشكل، والمتعلق بالبيع العشوائي للكتاكيت لأصحاب الضيعات الغير مرخص لها وكذلك السماسرة”، مؤكدين أن الجمعية، طالبت”مرارا وتكرارا عبر رسائل إلى المؤسسات المعنية الحرص على تطبيق القانون، لكن الحالة بقيت على ما هي عليه إلى حدود اليوم، والنتيجة افلاس جل الربين جراء سياسة اللامبالاة المتبعة من طرف السؤولين على القطاع”.





أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
لجنة القطاعات الإنتاجية بمجلس النواب تطالب بالاستماع إلى وزير الفلاحة عزيز اخنوش
الساكنة المغاربية .. توقع 1ر32 مليون نسمة إضافية مع حلول سنة 2050 (دراسة)
مؤسس هواوي يقول بأن الولايات المتحدة ’تسيء تقدير قوة’ شركته
جهة بني ملال-خنيفرة .. التوقيع على ثلاث اتفاقيات لتعزيز الدينامية التنموية وإدماج الشباب في سوق الشغل
النزاع بين غوغل وهواوي يؤثر على ملايين المستخدمين
الحكومة تستعد لـ’الأسوأ’ وتتجه نحو إدخال تغييرات على تركيبة أسعار المحروقات
المغرب يتجه نحو إلزام ’غوغل’ و’فيسبوك’ بدفع الضرائب
مهن رمضانية صغيرة بعائدات مالية مرضية
وزارة الفلاحة تكشف أسباب ارتفاع أسعار البصل خلال شهر رمضان
اعتقال 4 أشخاص بشأن قضية النفط الروسي ’ الرديء الجودة ’ المصدر عبر بيلاروسيا وبولونيا وأوكرانيا نحو دول أوروبية أخرى (وزير الطاقة )