أضيف في 12 يونيو 2018 الساعة 14:27


الفقيه بنصالح : منعم ترصد الصور النمطية للمرأة


 مُتابعة من الفقيه بن صالح:

 

إذا كانت المدرسة أحد أهمّ الوسائل المعوّل عليها لنشر الوعي باحترام حقوق الانسان وقيم المساواة والنوع الاجتماعي في المجتمع، فإنّها تُكرّس، في كثير من الأحيان، الصور النمطية السلبية، وهو ما يستدعي أنْ تقوم بمراجعات دورية لما تُنتجه لإدراك المنزلقات التي قد تقع فيها، بحسب رئيسة جمعية أيادي الأمل، نورة منعم.


منعم رصدَت جُملة من الصور النمطية حول المساواة والمراة في الممارسة التربوية، من خلال مجموعة من القوافل التحسيسية والتوعوية لفائدة تلميذات وتلاميذ مؤسسات تعليمية بالفقيه بن صالح.





ودعت نورة منعم، التي كانت تتحدث للجريدة على هامش الدورة التكوينية الثانية لفائدة الاطر التربوية والإدارية للمؤسسات التعليمية المستفيدة من القوافل التوعية السالفة الذكر، المنظمة من طرف الجمعية المذكورة، بشراكة مع احياء العالم وبدعم من هئية الأمم المتحدة، التي جَرت طيلة يوم السبت الماضي بدار الطالب بالفقيه بن صالح، (دعت) إلى دحْض الصور النمطية اللصيقة بالنساء والابتعاد عن "الخطاب الذكوري".


منعم قالت إنّ التشبّع بمبادئ محاربة الصور النمطية، والاعتقاد بأنّ المراة معصومة من الوقوع، يوجب على المربين التحلّي بالحذر، والقيام بتقييم دوري للموادّ التي ينتجونها من حيث التزامها بالمبادئ المهنية والأخلاقية في علاقتها بقضايا المرأة والنوع الاجتماعي عامّ، مضيفة فإنّ المرأة نفسَها تساهم، أحيانا، في تكريس هذه الصور النمطية عنْ نفسها، وينجمُ عن ذلك التحقير الذاتي للمرأة، وشلُّ قُدراتها، كالإيمان بالتفوق المطلق للرجل على المرأة في مجال القيادة.





أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
بين 3 و5 سنوات حبسا لكل من مس بالحياة الخاصة للأفراد (ممنوع تثبيت أو تسجيل أو نشر صورة شخص أثناء تواجده في مكان خاص دون موافقته)
تفاصيل صادمة عن عمليات اغتصاب ’راقي بركان’ لضحاياه المتزوجات
الدرك يفتح تحقيقا في قضية وفاة تلميذ داخل الفصل الدراسي بجماعة بوعروس
احتجاجات موظفي الإدارة التربوية تعود مجددا إلى الواجهة
أزيد من 140مستفيد من عمليات إعذار بجماعة أزيلال
تجسيدا للديمقراطية التشاركية..أزيد من 800 شخص يحضرون لقاءا تواصليا لمجلس تامدة نومرصيد ..صور
السغروشني: حماية البيانات الشخصية لا يتعين النظر إليها كعائق
شرطية فرنسية تبكي بحرقة وتقول للمتظاهرين ’ تعالوا واقتلوني ولا تخربوا باريس كما خرب العرب أوطانهم'..فيديو
حجز حوالي طن من مخدر الكوكايين عالي التركيز وتوقيف سبعة أشخاص يشتبه في ارتباطهم بشبكة إجرامية عبر وطنية تنشط في مجال الاتجار الدولي في الكوكايين
بني ملال .. أنشطة تحسيسية جهوية لمناهضة العنف ضد النساء