أضيف في 11 يناير 2018 الساعة 09:00


قدماء الجيش المغربي بأزيلال يلتمسون العطف الملكي ـ فيديو





أطلس سكوب


خرج مئات المتقاعدين العسكريين و أبناء وأرامل شهداء الجيش المغربي للتظاهر في شوارع أزيلال للتنديد بأوضاعهم المادية و الإجتماعية المزرية وناشدوا الملك محمد السادس التدخل من أجل تحسين أوضاعهم و دعوا المسؤولين في الحكومة الحالية إلى تحمل مسؤولياتهم.

وطالبوا بالزيادة في الراتب الشهري و جميع المعاشات وتحسين وضعية الأرامل والاهتمام بأبنائهن، وإيجاد حل جذري للتهميش الإجتماعي والصحي الذي تعاني منه هذه الفئة و بتطبيق المادة 10 من القانون34.97التي تخول للمتقاعدين حق التطبيب المجاني والتخفيف من تعريفة النقل  العمومي.

 وأكد الجنود المتقاعدون المحتجون أن دفاعهم عن وحدة المغرب الترابية طيلة سنوات التجنيد لم تنجيهم في مرحلة التقاعد من متاعب الحياة حيث بدؤوا مرحلة مليئة بالمغامرات ،فعدد منهم أصبح يشكل عبئا على المجال الحضري لأزيلال، و ذلك نظرا لهزالة رواتبهم التي لاتتعدى أحيانا 1000 درهم.

هذه الوضعية تدفعهم إلى ممارسة أنشطة "لاشكلية" في الغالب و تربية المواشي فوق أسطح المنازل و نقل البضائع..و غالبا ما يلجئون إلى القروض الصغرى التي تشكل بدورها عبئا عليهم وعلى أسرهم مع العلم أن فوائد هذه القروض تترواح بين 18 و 21 بالمائة.

وندد المتقاعدون المحتجون بسياسة الحكومة في التعاطي مع ملفاتهم وطالبوا بتوفير فرص الشغل لأبنائهم العاطلين عن العمل خصوصا منهم حاملي الشواهد الجامعية.

وفي تصريح مع الموقع اكد متقاعد عسكري سبق أن عمل في الجندية بالأقاليم الصحرواية أن الراتب  الذي يتقاضاه لا يكفيه لسد رمقه و توفير مستلزمات الحياة اليومية و أوضح المتحدث أن محنته الإجتماعية ازدادت في مستهل الموسم الدراسي الجاري بعد التحاق ابنته بالتعليم الجامعي في  مراكش دون أن تتمكن من  الحصول على المنحة الجامعية.

وبالنسبة للعسكريين الذين شملهم الطرد التعسفي طالب المحتجون بإعادة إدماجهم و أداء التعويضات على المرض بالنسبة للجنود الذين تقاعدوا عن طريق اللجنة الطبية .





أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
(جامعي)تجديد النموذج التنموي المغربي يتطلب جيلا جديدا من الإصلاحات الأفقية تحقق التوافق بين النمو الاقتصادي ورفاهية المواطن والعدالة الاجتماعية
قرار مشترك بين وزارتي الداخلية والمالية يجمد أنشطة وكالات التنمية
800 ناجح في مباراة ولوج خطة العدالة 2018 أزيد من 37,3 في المئة منهم نساء (وزارة العدل)
إدراج مواقع ومآثر جديدة بالحوز والشمال والجنوب ضمن اللائحة الوطنية للتراث الثقافي
نداء للمحسنين للمساهمة في بناء دار القرآن بمدينة القصيبة
الذكرى الـ97 لمعركة أنوال المجيدة.. استحضار لمعاني ومقاصد ودلالات الاعتزاز برصيد الذاكرة التاريخية الوطنية
انطلاق فعاليات الدورة التاسعة لمهرجان الفضة ’تيميزار’ بمدينة تيزينت
اجتماع لإعداد برنامج عمل جماعة فم الجمعة والمصادقة على واقع الحال
الرباح يدعو إلى رسم ترسانة من الخرائط الدقيقة للمؤهلات التي تزخر بها الجبال
فتح 1237 كيلومتر من المسالك الغابوية ما بين 2013 و2017 (المندوبية السامية للمياه والغابات)